حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 07:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الحوثيون يدخلون على خط الصراع بين إسرائيل وحماس: تصاعد المخاطر الإقليمية

مقاتلي الحوثين في اليمن.
مقاتلي الحوثين في اليمن.

دخلت جماعة الحوثي اليمنية على خط الصراع القائم بين إسرائيل وحركة حماس، حيث أعلنت يوم 31 أكتوبر أنها نفذت هجمات بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل. تلك الهجمات أظهرت المخاطر الإقليمية المتنامية للصراع على مسافة تزيد عن 1500 كيلومتر من مقر الجماعة في العاصمة اليمنية صنعاء.

الحوثيون يدخلون معقل القاعدة الرئيسي بوسط اليمن

تاريخ الجماعة:

في أواخر تسعينيات القرن الماضي، أسست قبيلة الحوثي في شمال اليمن حركة إحياء ديني للطائفة الزيدية الشيعية التي حكمت اليمن سابقًا. لكن منطقتهم في الشمال عانت من التهميش ونقص الموارد.

الحرب في اليمن:

اندلعت الحرب في اليمن في أواخر عام 2014 عندما سيطر الحوثيون على صنعاء. تدخلت السعودية بدعوى التصاعد النفوذ الإيراني الشيعي على حدودها، وأسست تحالفًا غربيًا في مارس 2015 لدعم الحكومة. استولى الحوثيون على شمال اليمن ومدن أخرى كبيرة، بينما اعتبرت الحكومة الشرعية مدينة عدن مقرًا لها.

هجمات الحوثيين على إسرائيل:

أعلنت جماعة الحوثي في بيان أنها نفذت هجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة على إسرائيل في 31 أكتوبر. هدف الهجمات هو دعم الفلسطينيين في مواجهة إسرائيل. أطلق الحوثيون هجمات مماثلة على إسرائيل منذ بداية الصراع. يتهمون إسرائيل بأنها تسهم في عدم استقرار المنطقة.

الصلات مع إيران:

اليمن: 65 قتيلا في معارك حول مدينة مأرب خلال 48 ساعة

يُظهر الحوثيون قدراتهم الصاروخية واستخدام الطائرات المسيرة خلال الحرب في اليمن، حيث استهدفوا منشآت حساسة في السعودية والإمارات. تتهم السعودية إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة والتدريب والتمويل. تُنفي الجماعة الحوثية أنها وكيلة لإيران وتقول إنها تطور أسلحتها الخاصة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found