حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 10:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الفيضانات تجتاح جنوب غرب الصومال وتخلف وراءها عشرات الضحايا وتشريد مئات الآلاف

فيضانات الصومال
فيضانات الصومال

في تطور مأساوي للأحوال الجوية في شرق أفريقيا، تسببت فيضانات غير متوقعة ضربت جنوب غرب الصومال في وفاة أكثر من عشرين شخصًا وتشريد الآلاف. تعزى هذه الفيضانات إلى الأمطار الغزيرة المرتبطة بظاهرة النينو، والتي أثرت على المنطقة بشكل كبير منذ بداية الشهر.

الوضع الكارثي يأتي عقب فترات من الجفاف الشديد، والتي وصفت بأنها الأسوأ منذ عقود، مما يفاقم من تعقيد الأزمة الإنسانية. محمد معلم عبدالله، رئيس وكالة إدارة الكوارث الصومالية، أكد على خطورة الوضع مشيرًا إلى أن التحذيرات كانت معلنة مسبقًا لكن الفيضانات حصدت أرواح ما لا يقل عن 29 شخصًا وأثرت على حياة نحو 850 ألفًا، وأجبرت أكثر من 300 ألف منهم على الفرار من منازلهم.

انقطاع الطرق بعيق جهود الأنقاذ

تأخرت جهود الإنقاذ بسبب انقطاع الطرق، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وتواجه فرق الإغاثة تحديات جمة في الوصول إلى المتضررين وتقديم المساعدة اللازمة لهم.

تجدر الإشارة إلى أن الصومال، بسكانها البالغ عددهم 17 مليون نسمة، تعتبر من البلدان الأكثر تأثرًا بالتغير المناخي، ولكنها تفتقر إلى البنية التحتية والإمكانيات اللازمة لمواجهة مثل هذه الكوارث.

ظاهرة النينو المتوقع استمرارها حتى أبريل 2024

يؤكد خبراء الأرصاد الجوية أن ظاهرة النينو، التي من المتوقع استمرارها حتى نيسان/أبريل 2024، تحدث ضمن إطار التغير المناخي السريع وتؤثر بشكل ملحوظ على الأحوال الجوية حول العالم.

هذه ليست المرة الأولى التي تعاني فيها المنطقة من الفيضانات الكارثية؛ ففي الماضي، خلفت أحداث مماثلة المئات بل الآلاف من الضحايا وأدت إلى نزوح كثيف. وتبقى المنطقة في حاجة ماسة إلى معونة دولية لمواجهة هذه التحديات المتكررة والمتزايدة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found