حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 02:20 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. أحذر حمل الأثقال والأحذية الكعب

صحة وطب  تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة
صحة وطب تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

يرى الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن هناك تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة، فهي تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة تؤثر على صحة الغضاريف وكذلك مفاصل الركبة، إلا أن هناك تمارين مفيدة ينصح باتباعها ولكن تحت توصية من طبيب، فإن جزء من علاج خشونة الركبة يكون من خلال التمارين الرياضية وكذلك العلاج الطبيعي، بجانب الأدوية التي تعتمد على تسكين الآلام والتخلص من الالتهابات.

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

ورصد استشاري جراحة العظام، أبرز تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة، والتي تعتمد على المجهود أو الحركة المفاجئة، فهي تؤدي إلى الإصابة بآلام شديدة في الركبة، وتؤثر بالسلب على حركة ومرونة الركبة، ومن ضمن أنواع هذه التمارين، هي حمل أثقال، أو أن الشخص يجري مسافات طويلة، وكذلك الحركة السريعة المفاجئة.

هل المشي يضر خشونة الركبة

وحول هل المشي يضر خشونة الركبة؟.. توصلت أحدث الأبحاث العلمية أن المشي بوجه عام مفيد للغاية لمرونة الركبة، ولكن هناك بعض الحالات والعوامل يصبح فيها السير خطر، ويتسبب في زيادة مشكلة خشونة الركبة ومن ضمن هذه المشاكل ما يلي:

إذا قام المريض بالمشي لمسافات طويلة على أرض غير متساوية.وأيضا في حالة ارتداء حذاء بكعب أو غير مريح حيث يفضل ارتداء حذاء رياضيوكذلك في حالة الجري وليس المشي.. حيث يتطلب المشي بخطوات ليست سريعة

وقال الدكتور هشام عبد الباقي، إن الطب قبل التوصل إلى الأبحاث الجديدة، كان يرى أن مريض خشونة الركبة لابد أن يرتاح وأن يقلل المشي، وذلك حتى ترتاح الركبة، خاصة وأن الحركة ستكون مؤلمة لبعض الحالات، مما يؤثر بشكل مباشر على الغضاريف، ولكن مع تطور الطب والوصول إلى الأبحاث العلمية الحديثة، توصلوا إلى أن المريض في فترة الصباح يشعر بالآلام، ولكن مع الحركة وممارسة الحياة الطبيعية، لا يشعر بالآلام، فإن المشي يجعل الغضاريف حول الركبة تتغذى على السوائل التي تزداد بالحركة.

وأضاف استشاري جراحة العظام، أن الدراسات الحديثة اثبتت أيضا أن الحركة والمشي تقلل آلام خشونة الركبة وكذلك تورمها، وذلك يعود إلى أن الحركة تساعد على إطلاق المواد الكيميائية تساعد على تحسين المزاج، وتحافظ على العضلات التي تدعم الركبة، وهذه المادة يفرزها المخ تسمى « الأندورفين»، فهي لها دور في بناء أنسجة الركبة.

خشونة الركبة

هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة

وفيما يخص هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟.. قال الدكتور هشام عبد الباقي، إن الشفاء من خشونة الركبة يعتمد على كثير من العوامل لابد للمريض أن يتبعها بشكل محدد، ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:-

التشخيص السليم لحالة الركبة وأي درجة وصلت لها درجة الخشونةكما من الضروري عدم اللجوء إلى حقن الركبة إلا بعد التأكد أن الركبة لم تستجب إلى العلاج الطبيعي والأدويةمن الضروري ممارسة تمارين المشي وتقوية عضلة الركبة وذلك تحت إشراف طبيب العلاج الطبيعيتوصلت الدراسات العلمية الحديثة أن المشي يفيد مريض خشونة الركبة.. لذا ينصح بالسير 3 آلاف خطوة يوميا وهناك أجهزة تستطيع قياس الخطوات توضع في الجيب.الحرص على تخفيض الوزن فهو أحد الأسباب الرئيسية في تأخر علاج خشونة الركبةاتباع تعليمات الطبيب بشأن الأدوية والتمارين الرياضية التي يجب القيام بها يوميا.خشونة الركبة

تمارين خشونة الركبة في الجيم

وعن تمارين خشونة الركبة في الجيم.. فهي تتضمن على السير على المشاية الكهربائية ولكن تكون بسرعة بطيئة وذلك حتى لا يجهد الركبة، فكما ذكرنا يجب أن يبدأ الشخص أولا بالسير 3000 خطوة يوميا، ثم يبدأ في زيادتها بشكل تدريجي إلى 6000 خطوة يوميا، وهذا يساعد على التخلص من مشاكل الركبة.

تمارين لخشونة الركبة في الماء

وتعتمد تمارين لخشونة الركبة في الماء، على السباحة، فهي تساعد على تحريك المفاصل بشكل أفضل، كما أنها تقوي العضلات بدون زيادة الحمل على المفصل، ولكن يجب العلم أن السباحة وحدها لن تغني عن المشي بشكل يومي، فيفضل أن يتبع المريض رياضة المشي مع السباحة، وسيكون لها دور في التخلص من هشاشة العظام.

إذا كان الشخص يشعر بالآلام عند السير لفترات طويلة فيمكن تقسيم المدةمدة السير يجب أن تكون نصف ساعة فقط يوميايمكن للمريض أن يقسم الوقت على مدار اليومكما يجب اتباع نظام غذائي أثناء المشي فهو يساعد على تقليل الوزن ومن ثم يقلل من التحميل على المفصل.يجب أن يتناول الشخص قبل المشي 4 أكواب من الماء ويسمح بتناول كوب بعد انتهاء المشيإذا كان الشخص يشعر بالآلام فإنه يسمح له باستخدام العكازات فهي تساعد على التخلص من الآلام الشديدة.يمكن وضع كمادات دافئة على القدمين والركبة قبل ممارسة تمارين المشييفضل عمل تمارين الاستطالة وكذلك التمدد بشكل دائم.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found