حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 04:48 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الأسيرة المحررة إسراء جعابيص تروي معاناتها في سجون الاحتلال الإسرائيلي وقصة اشهر عشر سجينات

الأسيرة اسراء
الأسيرة اسراء

تجارب مروعة للأسيرة إسراء جعابيص ورفيقاتها في الأسر

في حديثها الأول بعد الإفراج عنها، كشفت الأسيرة المحررة إسراء جعابيص عن التنكيل والضرب الذي تعرضت له هي وأسيرات فلسطينيات أخريات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. في مقابلتها الصحفية لدى وصولها إلى منزلها في القدس المحتلة، وصفت جعابيص الممارسات التي تعرضت لها الفتيات الفلسطينيات الصغيرات في السن بأنها "لا توصف".

الإفراج عن إسراء جعابيص ضمن صفقة تبادل الأسرى

أُفرج عن إسراء جعابيص فجر الأحد ضمن دفعة ثانية من صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس. وشملت الصفقة الإفراج عن 39 أسيرًا وأسيرة فلسطينيين، من بينهم نساء وأطفال، في إطار هدنة في قطاع غزة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد.

معاناة إسراء جعابيص خلال فترة اعتقالها

تُعتبر إسراء من أقدم 10 أسيرات في سجون الاحتلال. قضت 8 سنوات من محكوميتها التي تبلغ 11 سنة، بتهمة محاولة قتل جندي إسرائيلي. وتعرضت جعابيص لحروق شديدة أثناء اعتقالها في عام 2015، نتجت عن انفجار أسطوانة غاز داخل سيارتها بعد إطلاق النار عليها من قبل قوات الاحتلال، مما أسفر عن فقدانها لأصابع يديها وتشوه وجهها.

شقيقة الأسيرة جعابيص: همنا اليوم هو كيف نستقبل إسراء لعلاجها | رؤيا الإخباري

اشهر سجينات فلسطين لدي سجون اسرائيل

يذكر ان عدد من السجينات الفلسطينيات لاقين شهرة واسعة بسبب قصصهن وظروف اعتقالهن في السجون الإسرائيلية. هؤلاء السجينات يُعتبرن رموزاً للنضال الفلسطيني وقد لفتن الانتباه إلى وضع الأسرى الفلسطينيين، خاصة النساء، داخل السجون. فيما يلي بعض من أشهر هؤلاء السجينات:

أحلام التميمي

معروفة بدورها في تنفيذ تفجير مطعم "سبارو" في القدس عام 2001، والذي أسفر عن مقتل 15 شخصاً. أُفرج عنها في صفقة تبادل الأسرى عام 2011 بين إسرائيل وحماس.

لينا الجربوني

أطول فترة اعتقال لسجينة فلسطينية في السجون الإسرائيلية، حيث قضت 15 عاماً. اعتُقلت عام 2002 وأُفرج عنها في عام 2017.

خالدة جرار

عضوة في المجلس التشريعي الفلسطيني وناشطة بارزة في مجال حقوق الإنسان. تعرضت للعديد من الاعتقالات من قبل السلطات الإسرائيلية.

وفاء البس

قضت مدة طويلة في السجون الإسرائيلية بعد اتهامها بمحاولة تفجير نفسها في عام 2005. أُفرج عنها في صفقة تبادل الأسرى عام 2011.

إسراء جعابيص

تعرضت لإصابات بالغة أثناء اعتقالها وأدينت بمحاولة قتل جندي إسرائيلي. قضت عدة سنوات في السجن وتم الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى.

قصص هؤلاء النساء تسلط الضوء على الوضع الصعب للسجينات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية وتبرز مدى التحديات والمعاناة التي يواجهنها.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found