حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 05:31 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تطورات مثيرة: نتنياهو يعلن محاصرة منزل زعيم حماس يحيى السنوار في ... من هو يحي السنوار؟

يحي السنوار
يحي السنوار

نتنياهو يعلن عن محاصرة منزل زعيم حماس في غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القوات الإسرائيلية طوقت منزل زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار اليوم الأربعاء. وأضاف نتنياهو في بيان مصور مسجل "قلت أمس إن قواتنا يمكن أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة. واليوم تحاصر منزل السنوار".

البحث عن السنوار: إسرائيل تكثف جهودها لتعقب يحيى السنوار

وتابع نتنياهو قائلا "قد لا يكون (السنوار) متحصنا في منزله ويمكنه الهروب لكن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن نمسك به". تضع إسرائيل يحيى السنوار ضمن قائمة من ثلاثة أشخاص تعتبر قتلهم جميعًا أو بعضهم انتصارًا في حربها على غزة.

ردود الفعل الدولية: فرنسا تفرض عقوبات على يحيى السنوار

وأمس الثلاثاء، أعلنت السلطات الفرنسية فرض عقوبات على يحيى السنوار شملت تجميد أصوله الاقتصادية. وعقب هجوم حماس، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن "يحيى السنوار أخطأ، وحسم مصير حماس في غزة".

يحيى السنوار

من هو يحي السنوار؟ تفاصيل

يعتبر يحيى السنوار واحدا من صقور حماس هو شخصية فلسطينية بارزة، معروفة بكونها أحد القادة الرئيسيين في حركة حماس. وُلد في خان يونس بقطاع غزة عام 1962. السنوار، الذي نشأ في غزة، انخرط في النشاطات السياسية والمقاومة ضد إسرائيل في سن مبكرة، ما أدى إلى اعتقاله عدة مرات من قبل السلطات الإسرائيلية ومؤخر اطلقت علية اسرائيل لقب الرجل الميت

من مؤسسي كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس

في الثمانينيات، كان السنوار من بين مؤسسي كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. وقد لعب دورًا رئيسيًا في تنظيم وتنفيذ العديد من العمليات ضد أهداف إسرائيلية. عام 1989، اعتُقل السنوار من قبل إسرائيل وحُكم عليه بالسجن المؤبد في عدة تهم تتعلق بالإرهاب. قضى السنوار ما يقارب 22 عامًا في السجن الإسرائيلي قبل أن يُطلق سراحه في صفقة تبادل الأسرى مع جلعاد شاليط في عام 2011.

يُعرف بأسلوبه الصارم وتفانيه في قضية المقاومة ضد إسرائيل

بعد إطلاق سراحه، عاد السنوار إلى غزة وأصبح واحدًا من القادة البارزين في حماس. يُعرف عنه أسلوبه الصارم وتفانيه في قضية المقاومة ضد إسرائيل. في فبراير 2017، تم انتخابه كقائد لحركة حماس في غزة، وهو منصب يُعدّ من أقوى الأدوار القيادية داخل الحركة.

يُنظر إليه كرمز للمقاومة والنضال الفلسطيني والعض يراه متطرفا

السنوار معروف بمواقفه الحازمة تجاه إسرائيل ورفضه للتنازلات السياسية. وقد أثارت قيادته لحماس جدلًا واسعًا، حيث يُنظر إليه من قبل البعض كرمز للمقاومة والنضال الفلسطيني، بينما يُعتبر من قبل آخرين كمتطرف يشكل تهديدًا للأمن في المنطقة.ب

بعض الدول نفرض علية عقوبات

على الصعيد الدولي، تُعتبر شخصيته مثيرة للجدل، وهو موضوع لعقوبات من قبل بعض الدول بسبب أنشطته مع حماس. تتهمه إسرائيل بالتخطيط لهجمات ضدها وتعتبره هدفًا رئيسيًا في محاربتها ضد الإرهاب.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found