حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 09:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مخطط الامريكان لمستقبل غزة ودور السلطة الفلسطينية

محمود عباس -- قضايا الساعة
محمود عباس -- قضايا الساعة

واشنطن وخطتها لمستقبل غزة

تسعى واشنطن لتمهيد الطريق أمام السلطة الفلسطينية لتولي مسؤولية غزة سياسياً وأمنياً. الجهود الأمريكية تواجه تحدي إقناع إسرائيل بالإفراج عن الرواتب الفلسطينية لمنع انهيار السلطة.

لقاءات في المقاطعة مع محمود عباس

استقبل محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، عددًا من المسؤولين الأمريكيين في مقر الرئاسة بالمقاطعة. طُلب من عباس إجراء تغييرات وتقديم وجوه جديدة في مناصب رئيسية لتحسين وضع السلطة الفلسطينية.

الرفض الفلسطيني والتقبل التدريجي

رفض المسؤولون الفلسطينيون في البداية فكرة العودة إلى السلطة في غزة بعد الحرب، لكنهم تقبلوا تدريجيًا الفكرة برؤية لضم الضفة الغربية وغزة تحت حكمهم.

محادثات البيت الأبيض والدبلوماسيون الغربيون

تجري إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، محادثات حول حكومة فلسطينية جديدة تضم دماء جديدة بقيادة عباس. يطالب المسؤولون الفلسطينيون بأفق سياسي واضح للدولة الفلسطينية.

تعثر الجهود الأمريكية والمساعدات المالية

تواجه الجهود الأمريكية للإفراج عن 140 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية لغزة صعوبات بسبب السياسات الإسرائيلية، مما يؤثر على ثقة السلطة الفلسطينية.

وجهة نظر السلطة تحت الاحتلال

تعمل السلطة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، ويعتقد كثيرون أن تعاونها الأمني مع تل أبيب يجعلها تساعد في فرض إرادة الاحتلال. السلطة، التي تأسست عام 1994 بموجب اتفاقيات أوسلو، تواجه تحديات في تعزيز شرعيتها بين الفلسطينيين.

آراء شباب حركة "فتح" والتعاون الأمني

سيف عقل، أحد قادة الشباب في حركة "فتح"، يعتقد أن السلطة الفلسطينية تنظر إليها على أنها حارس للمحتلين، مما يزيد من تعقيدات الوضع السياسي والشعبي للسلطة.

تدريب القوات الفلسطينية وتوقعات البيت الأبيض

وفقا لمسؤولين، تأمل الإدارة الأمريكية بالتعاون مع حلفائها في تدريب قوات السلطة الفلسطينية لتحمل المسؤوليات الأمنية في غزة. يظل الاتفاق غير محدد بعد، مع تركيز على الحاجة إلى خريطة طريق واضحة لحل الدولتين.

التحديات والتوقعات لمستقبل السلطة الفلسطينية

السلطة الفلسطينية تواجه تحديات في تعزيز شرعيتها وفاعليتها. التغيير في القيادة وإدخال الوجوه الجديدة قد لا يكون كافيًا لإحداث تغيير جذري في الوضع السياسي الراهن، مع ترقب لمسارات الحلول المستقبلية.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found