حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 06:46 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

علاج نزلات البرد واحتقان الحلق والأنف من الطبيعة

علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد

علاج نزلات البرد واحتقان الحلق والأنف من الطبيعة، يعد أفضل الحلول، بدلا من اللجوء للأدوية والمسكنات التي غالبا ما يكون لها آثار جانبية سيئة على الصحة، ونزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتتسبب في أعراض مثل العطس والسعال والاحتقان وسيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع.

وأكدت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد واحتقان الحلق والأنف، وتسريع الشفاء.

وتستعرض الدكتورة مروة، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لنزلات البرد واحتقان الحلق والأنف، التي يمكن العثور عليها في المطبخ:

العسل:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وقد يساعد في تخفيف السعال والتهاب الحلق.

يمكن تناول العسل بمفرده أو إضافته إلى الشاي أو الماء الدافئ.

الشاي الساخن:

يمكن أن يساعد الشاي الساخن في تخفيف الاحتقان وتحسين تدفق المخاط، ويمكن إضافة العسل أو الليمون إلى الشاي لتعزيز الفوائد.

الحساء:

يمكن أن يساعد الحساء الدافئ في ترطيب الجسم وتخفيف أعراض نزلات البرد. يمكن إضافة الخضروات والفواكه إلى الحساء لتعزيز الفوائد الغذائية.

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد يساعد في تخفيف الاحتقان والتهاب الحلق والسعال. يمكن إضافة الزنجبيل إلى الشاي أو الماء الدافئ أو الحساء.

الثوم:

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، وقد يساعد في تسريع الشفاء من نزلات البرد. يمكن تناول الثوم نيئًا أو إضافته إلى الطعام.

الليمون:

يحتوي الليمون على فيتامين سي، وهو عنصر غذائي مهم لتعزيز المناعة. يمكن تناول الليمون بمفرده أو إضافته إلى الشاي أو الماء الدافئ.

العرقسوس:

يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الحلق. يمكن تناول العرقسوس بمفرده أو إضافته إلى الشاي.

الغرغرة بالماء المالح:

تساعد الغرغرة بالماء المالح على تخفيف الالتهاب وتقليل الألم. قم بإذابة 1/2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وقم بالغرغرة لمدة 30 ثانية.

في حالة وجود انسداد بالأنف
الزيوت الأساسية:

يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع وزيت الأوكالبتوس وزيت إكليل الجبل في تخفيف الاحتقان وفتح الممرات الأنفية. قم بإضافة بضع قطرات من الزيت الأساسي إلى وعاء من الماء الساخن واستنشق البخار.

الكمادات الدافئة:

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تقليل الالتهاب وفتح الممرات الأنفية. ضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على أنفك لمدة 10-15 دقيقة.

المحلول الملحي:

يمكن أن يساعد المحلول الملحي في تنظيف الأنف وتخفيف الالتهاب. قم بإعداد محلول ملحي منزلي عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. استخدم القطارة لإدخال المحلول الملحي في كل منفتح أنفي.

بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد:

الراحة:

من المهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة عند الإصابة بنزلات البرد، حيث يساعد ذلك الجسم على الشفاء.
شرب الكثير من السوائل:

يساعد شرب الكثير من السوائل على ترطيب الجسم وتخفيف أعراض الجفاف.

غسل اليدين بانتظام:

يساعد غسل اليدين بانتظام في منع انتشار الفيروسات.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found