حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 03:24 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

6 أطعمة لخفض الكورتيزول في الجسم

صحة الجسم
صحة الجسم

يمكن لمستويات الكورتيزول المرتفعة أن تضعف المناعة وتتسبب في زيادة الوزن، وفيما يلي الأطعمة التي يمكن أن تخفض هذا الهرمون بشكل طبيعي وتعزز الصحة.

أطعمة لخفض الكورتيزول

1. فيتامين C: يمكن لطبق من ثمار الحمضيات اللذيذة والمحملة بفيتامين C مثل الفراولة والفلفل الحلو والبروكلي أن يخفض مستويات الكورتيزول ويريح عقلك وجسمك، لذلك تأكد من أن تبدأ يومك بهذه الأطعمة المليئة بالتغذية.

2. أحماض أوميجا 3 الدهنية: يمكن لهذه العناصر الغذائية المهمة أن تخفف الضغط النفسي إلى حد كبير عن طريق تهدئة الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وهو موجود في الأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل) وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

3. المغنيسيوم: المستويات العالية من الإجهاد البدني أو العقلي يمكن أن تخفض مستويات المغنيسيوم في الجسم، يعد المغنيسيوم معدنًا مهمًا لإدارة الاستجابة للتوتر ومستويات الكورتيزول، يجب على المرء تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ واللوز والكاجو والحبوب الكاملة.

4. الزنك: وهو فعال في تقليل أعراض القلق والاكتئاب ويجب تناوله بانتظام إذا كنت تعاني من مشاكل التوتر المزمن، ويوجد في المحار، ولحم البقر، وبذور اليقطين، والحمص.

5. البروبيوتيك: تثبت الدراسات أن البروبيوتيك قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية بالإضافة إلى تقليل التوتر والقلق. وهي موجودة في الزبادي والكفير والمخلل الملفوف والكيمتشي.

6. الكربوهيدرات المعقدة: فهي فعالة في موازنة مستويات السكر في الدم وتساعد على تهدئة الاستجابة للتوتر، وهي موجودة في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والأرز البني.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found