حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 01:18 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

فوائد الريحان، لصحة القلب والكبد والعقل

فوائد الريحان
فوائد الريحان

فوائد الريحان للصحة بشكل عام، وللبشرة بشكل خاص، عديدة وهامة، ولابد من الاستفادة منه، نظرا لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، وما يساعد على الاستفادة منه، أن هناك العديد من الطرق لاستخدامه.

فوائد الريحان للصحة

وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن فوائد الريحان للصحة عديدة، وتشمل ما يلي:

تحسين الهضم:
يحتوي الريحان على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل الكارفاكرول والليوكانثين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الهضم. كما أنه يحتوي على الألياف، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

خصائص مضادة للالتهابات:
يحتوي الريحان على مركبات مضادة للالتهابات، مثل الأوجينول والروزمارينيك، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في علاج الحالات الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأمعاء الالتهابية.

خصائص مضادة للأكسدة:
يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة.

صحة البشرة:
يحتوي الريحان على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة البشرة. يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد والطفح الجلدي.

صحة القلب:
يحتوي الريحان على مركبات يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

صحة الكبد:
يحتوي الريحان على مركبات يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف.

صحة العقل:
يحتوي الريحان على مركبات يمكن أن تساعد في تحسين المزاج وزيادة الذاكرة والتركيز.

يمكن تناول الريحان طازجًا أو مجففًا، أو يمكن استخدامه في الطهي. يمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة الريحان إلى نظامك الغذائي:

أضف أوراق الريحان الطازجة إلى السلطات والبيتزا والمعكرونة والسندويشات.
استخدم الريحان المجفف في الصلصات والتوابل.
اصنع شاي الريحان عن طريق غلي أوراق الريحان الطازجة أو المجففة في الماء.

فوائد الريحان للبشرة

وأضافت الدكتورة هدى، أن الريحان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، والتي تستعرضها في السطور التالية:

مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة في حماية البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا.
مضادات الالتهابات: تساعد مضادات الالتهابات في تقليل الالتهابات، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب والطفح الجلدي.
الزيوت الأساسية: تحتوي أوراق الريحان على زيوت أساسية لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي يمكن أن تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة.

وفيما يلي تستعرض بعض فوائد الريحان للبشرة:

علاج حب الشباب:
يحتوي الريحان على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب. يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع منقوع أو ماسك للوجه.
إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء:
يساعد الريحان في تنظيف المسام وإزالة الزيوت الزائدة، مما يساعد في منع ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء. يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع مقشر للوجه.

علاج الالتهابات الجلدية:
يمكن استخدام الريحان لعلاج العديد من الالتهابات الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية. يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع كريم أو مرهم موضعي.

تفتيح البشرة:
يحتوي الريحان على خصائص تفتيح البشرة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل البقع الداكنة والتصبغات. يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع ماسك للوجه.

حماية البشرة من أشعة الشمس:
يحتوي الريحان على خصائص مضادة للأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع كريم أو مرهم واقي من الشمس.

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الريحان للعناية بالبشرة:

منقوع الريحان: اغلي كوبًا من الماء، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة. اتركي المنقوع لمدة 10 دقائق، ثم صفيه. استخدمي المنقوع لتنظيف وجهك مرتين يوميًا.

ماسك الريحان: اخلطي أوراق الريحان الطازجة أو المجففة مع القليل من الماء أو الحليب أو العسل. ضعي الماسك على وجهك لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

مقشر الريحان: اخلطي أوراق الريحان الطازجة أو المجففة مع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. دلكي المقشر على وجهك بحركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

كريم أو مرهم الريحان: اخلطي أوراق الريحان الطازجة أو المجففة مع القليل من الفازلين أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ضعي الكريم أو المرهم على المناطق المصابة من الجلد.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found