الإثنين 4 مارس 2024 09:08 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

كشف أساليب الغش في أسواق الذهب المصرية: تجار كبار يتلاعبون بالعيارات

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

التحقيق في غش الذهب بأسواق مصر

كشف تحقيق أجرته بوابة "حوادث اليوم" عن وجود أساليب الغش المتبعة في أسواق الذهب المصرية. تحدث الصحفيون مع عدد من الصاغة الصغار حول الأساليب المستخدمة في غش الذهب.

تجار كبار وراء التلاعب بعيارات الذهب

تبين أن هناك تجار كبار يتزعمون عمليات الغش في سوق الذهب، حيث يتم ضبط عيارات مضروبة. هؤلاء التجار يتلاعبون بمحتوى النحاس في سبائك الذهب، مما يؤثر على جودة وقيمة الذهب المباع.

التلاعب بنسبة النحاس في الذهب

يُفترض أن يحتوي الذهب على 125 جراماً من النحاس لكل كيلوجرام، لكن تقارير تشير إلى أن بعض التجار يزيدون هذه النسبة إلى 140 جراماً. هذه الزيادة البسيطة تُضيف ملايين الجنيهات إلى أرباحهم بطرق غير مشروعة.

أثر التلاعب على المستهلكين والسوق

هذا التلاعب لا يؤثر فقط على جودة الذهب المباع، بل يضر أيضًا بالمستهلكين الذين يدفعون أموالاً طائلة مقابل منتجات لا تطابق المواصفات المعلنة. كما يؤثر سلباً على سمعة سوق الذهب المصري.

الإجراءات الضرورية لمكافحة الغش

يتطلب الأمر إجراءات صارمة من الجهات المعنية لضمان النزاهة والشفافية في تجارة الذهب. يجب تشديد الرقابة على عيارات الذهب وفرض عقوبات رادعة على المتلاعبين لحماية حقوق المستهلكين وسمعة السوق.

التلاعب بنقاء الذهب وعياره

تعتبر الممارسة الأكثر شيوعاً في غش الذهب هي التلاعب بنقائه وعياره. يقوم بعض التجار بخلط الذهب مع معادن أخرى أرخص كالنحاس أو الفضة، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الذهب الفعلية في القطعة.

استخدام السبائك والقطع الذهبية المزيفة

في بعض الحالات، يلجأ التجار إلى بيع سبائك ذهبية أو قطع ذهبية مزيفة تمامًا، والتي يمكن أن تكون مصنوعة من مواد أقل قيمة مطلية بطبقة رقيقة من الذهب.

قفزة مفاجئة.. إرتفاع كبير في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل مستوى قياسي جديد

علامات التصنيف المضللة

يقوم بعض الصاغة بوضع علامات تصنيف غير دقيقة على القطع الذهبية، مما يوحي للمشترين بأن الذهب أعلى قيمة مما هو عليه فعليًا. هذا يشمل التلاعب بأختام العيارات أو استخدام شهادات مزورة.

بيع الذهب المستعمل كجديد

طريقة أخرى للغش هي بيع الذهب المستعمل أو المعاد تصنيعه كأنه جديد، دون إخبار المشتري بذلك، مما يؤدي إلى دفع العملاء مبالغ أكبر مما يستحق الذهب فعليًا.

ضرورة حماية المستهلك

تحمي حماية المستهلك في سوق الذهب من خلال تشديد الرقابة والتفتيش من قبل الجهات المعنية. كما ينبغي توفير طرق للتحقق من صحة ونقاء الذهب وتوعية المشترين بحقوقهم وكيفية التعرف على الغش.

أهمية التوعية والإرشاد

من الضروري رفع مستوى الوعي بين المستهلكين حول كيفية التعرف على الذهب الأصلي والتأكد من جودته وعياره، والتعرف على أساليب التحايل والاحتيال المتبعة في السوق لتجنب الوقوع ضحية لهذه الممارسات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found