حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 12:51 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أخطرها تسمم الدم، مضاعفات حصوات المرارة وهذه أهم أعراضها

حصوات المرارة
حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن قطع صلبة من الصفراء تتشكل في المرارة أو القنوات الصفراوية، وتعد شائعة خاصة عند النساء.

لا تسبب حصوات المرارة مشاكل دائمًا، ولكنها يمكن أن تسبب مشاكل إذا علقت في القناة الصفراوية وعرقلت تدفق الصفراء، وإذا تسببت حصوات المرارة في ظهور أعراض، فستحتاج إلى علاج لإزالتها عادةً الجراحة.

حصوات المرارة

أعراض حصوات المرارة

لا تسبب حصوات المرارة عمومًا أعراضًا إلا إذا تعلقت وتسببت في انسداد، ويسبب هذا الانسداد أعراضًا والأكثر شيوعًا هي ألم الجزء العلوي من البطن والغثيان، وهذه الأعراض قد تأتي وتذهب، أو قد تبقي، وتظهر أعراض أخرى إذا كان الانسداد شديدًا أو استمر لفترة طويلة، مثل:

التعرق.

الحمى.

معدل ضربات القلب سريع.

انتفاخ البطن والألم.

لون أصفر للبشرة والعينين.

بول ذو لون داكن وبراز ذو لون فاتح.

هل تختلف أعراض حصوات المرارة عند الأنثى؟

لا تختلف أعراض حصوة المرارة عند النساء وقد يكون أكثر عرضة للإصابة بالألم، وهو الألم الذي تشعر به في مكان مختلف عن المكان الذي بدأ فيه لذلك، وقد يكون أكثر عرضة للإصابة بألم الحصوة في الذراع أو الكتف أو الصدر أو الظهر.

تكون النساء أكثر عرضة للألم المزمن وفقًا لموقع"Cleveland clinic" الطبي، كما يتجاهلون الألم الذي يأتي ويذهب أكثر من الذكور، كما يفعل المغص المراري، من المهم مراجعة مقدم الرعاية الصحية بشأن أي ألم شديد أو متكرر حتى لو اختفى بمجرد أن تصاب بنوبة حصوة فمن المحتمل أن تصاب بنوبة أخرى.

اسباب آلام حصوات المرارة

ألم الحصوة يعني أن الحصوة قد علقت في القناة الصفراوية وتسببت في انسدادها وإذا كان انسدادًا كبيرًا فقد تشعر به على الفور وإذا كان الانسداد جزئيًا فقط فقد لا تلاحظ ذلك حتى تنقبض المرارة مما يؤدي إلى مزيد من الضغط في نظامك، الأكل يؤدي إلى هذا الانكماش.

تؤدي الوجبة الغنية أو الثقيلة أو الدهنية إلى تقلص أكبر في المرارة، وذلك لأن الأمعاء الدقيقة تكتشف محتوى الدهون في الوجبة وتخبر المرارة بكمية الصفراء التي ستحتاجها للمساعدة في تفكيكها وتستجيب المرارة عن طريق الضغط على الصفراء المطلوبة في القنوات الصفراوية.

ما هي العلامات التحذيرية الهامة لحصوات المرارة؟

المغص الصفراوي هو العلامة التحذيرية الوحيدة التي ستحصل عليها من حصوات المرارة، ويحدث ذلك عندما تسبب حصوة في المرارة انسدادًا مؤقتًا، ثم تتمكن من التحرك بعيدًا وتسمح للصفراء بالتدفق مرة أخرى، وعلى الرغم من أن الألم سيختفي في النهاية فمن المهم التعرف على هذه النوبات باعتبارها تحذيرًا من حدوثها.

مضاعفات المحتملة للإصابة بحصوات المرارة

حصوات المرارة، فيتو

إذا كانت الحصوة الصفراوية تمنع تدفق الصفراء من خلال النظام الصفراوي، فيمكن أن تؤثر على أي أو كل الأعضاء في هذا النظام، والصفراء التي لا يمكن أن تتدفق مرة أخرى إلى القنوات الصفراوية والأعضاء، مما يسبب التهابًا حادًا ويشجع الالتهابات البكتيرية وعندما تكون هذه الحالات شديدة، يمكن أن تصبح مهددة للحياة.

وتشمل المضاعفات ما يلي:

التهاب المرارة.

التهاب البنكرياس.

التهاب الأقنية الصفراوية.

التهاب الكبد.

اليرقان (الصفراء في مجرى الدم).

تسمم الدم (عدوى في مجرى الدم).

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found