السبت 2 مارس 2024 02:32 مـ 21 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أطلاق الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار افرقيا كل الألوان

مهرجان الاقصر السنمائي
مهرجان الاقصر السنمائي

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تحت شعار "أفريقيا كل الألوان"، انطلقت الدورة الثالثة عشر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في ساحة معبد الأقصر الأثري. هذا الحدث الثقافي الكبير، الذي يجمع 34 دولة أفريقية، يعد فرصة لعرض تنوع وغنى الثقافة الأفريقية من خلال السينما.

تكريم المخرج خيري بشارة ونجوم السينما

خصص المهرجان تكريمًا خاصًا للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، الذي ستعرض له خمسة أفلام ضمن برنامج خاص. كما كرم المهرجان عدة شخصيات بارزة في عالم السينما من مصر وأفريقيا، منهم المخرج حسن بنجلون والممثلة آيا كيتا، بالإضافة إلى الممثلين إيمي سمير غانم وحسن الرداد والمنتج جابي خوري.

الأفلام المعروضة في المهرجان

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

يقدم المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، بما في ذلك 12 فيلمًا طويلًا و14 فيلمًا قصيرًا، وكذلك أفلام من مسابقة "دياسبورا" المخصصة للمخرجين الأفارقة المقيمين خارج القارة. من بين الأفلام البارزة الفيلم المصري "رحلة 404" بطولة منى زكي.

أعلنت مديرة المهرجان، عزة الحسيني، عن برنامج متنوع يشمل ندوات، ورش عمل، معارض وكتب، بالإضافة إلى الأفلام. يهدف المهرجان إلى تقديم تجربة ثقافية غنية تعكس تنوع السينما الأفريقية

الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان

يعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام تضم 12 فيلمًا طويلًا و14 فيلمًا قصيرًا، بالإضافة إلى مسابقة "دياسبورا" للمخرجين الأفارقة المقيمين خارج القارة. تشمل هذه الأفلام العديد من الأعمال البارزة التي تعكس غنى وتنوع السينما الأفريقية.

جهود التنظيم والإعداد للمهرجان

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أكدت مديرة المهرجان، عزة الحسيني، بأن الفريق عمل لمدة عشرة أشهر لتطوير برنامج ثري ومثير يتنوع بين الأفلام والندوات واللقاءات والورش والمعارض والكتب، مؤكدة على الجهود المبذولة لإنجاح هذا الحدث الثقافي والفني الكبير.

اختيار مالي ضيف شرف الدورة

تم اختيار دولة مالي كضيف شرف لهذه الدورة بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس صناعة السينما في البلاد، مما يعكس الاعتراف بالإنجازات السينمائية والثقافية لهذا البلد الأفريقية

استمرار فعاليات المهرجان حتى 15 فبراير

يستمر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ونقابة المهن السينمائية، حتى 15 فبراير. تُعد هذه الفعاليات نقطة التقاء هامة لصناع السينما والجمهور، وتساهم في تعزيز الوعي بالتراث الثقافي والفني للقارة الأفريقية.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found