حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 02:32 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تعرف علي أفضل الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي

أطعمة غنية بالبروتين
أطعمة غنية بالبروتين

يلعب البروتين دورًا مهمًا في تنظيم وظائف الجسم الحيوية، حيث يساعد في بناء عضلات الجسم وأنسجته، وتكوين الهرمونات والإنزيمات المختلفة وتنظيم عملها، لذلك يحتاج الإنسان إلى إدخال كمية يومية من البروتين لمساعدة جسمه على القيام بوظائفه الحيوية، ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال أفضل الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي.

أطعمة غنية بالبروتين

اللحوم

بالحديث عن أكلات فيها بروتين، يتبادر إلى الذهن طبيعيا قائمة اللحوم وهي من أنواع البروتينات الحيوانية، وخصوصا اللحوم الحمراء فهي مصدر غني بالبروتين إذ يحتوي كل 100 جرام من اللحم على 21 جراما من البروتين، وهو ما يمكن الحصول عليه من اللحم الأحمر الخالي من الدهون.

العدس

ومن أكلات فيها بروتين أيضا، العدس سواء كان بني أو أصفر، فهو من أنواع البروتين النباتي منخفض التكلفة بالمقارنة مع اللحوم، ويحتوي كل 100 جرام من العدس على 10 جرامات من البروتين، فضلا عن فوائد العدس الغني بالألياف ما يجعله طعاما صحيا للرجيم لأنه يساعد على الشعور بالشبع سريعا.

الأسماك

الأسماك أو المأكولات البحرية عموما من أكلات فيها بروتين بكميات كبيرة، وخصوصا التونة والسلمون، ففي كل 100 جرام من السلمون حوالي 20 جراما من البروتين، وبخلاف البروتين يحتوي السلمون على الأوميجا 3، ولمن يرغب في الحصول على البروتين من التونة فلابد من تناولها معلبة بالماء لتفادي الدهون الموجودة في زيت حفظ التونة.

فول الصويا

يعد فول الصويا من مصادر البروتين النباتي أيضا، كما إنه يحتوي على أحماض أمينية أساسية، كما يساعد فول الصويا في تعزيز الشعور بالشبع، مما قد يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية وتقليل الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز الشعور بالشبع، مع العلم أن فول الصويا غير المطهي أو غير المعالج قد يحتوي على مركبات تسمى مثبطات الإنزيمات، والتي يمكن أن تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية، ولذلك يوصي بنقعه قبل استعماله.

الحليب ومشتقاته

وعلى غرار اللحوم، تتمثل أكلات فيها بروتين في الحليب ومشتقاته، وهو بروتين حيواني يتواجد بوفره في الأجبان، ولكن مع مراعاة اختيار أجبان قليلة الدسم لتفادي الدهون المشبعة مع العلم أن الجبنة البارميزان أكثر أنواع الجبن التي تحتوي على البروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 35 جراما من البروتين.

المكسرات

ومن أكلات فيها بروتين أيضا، المكسرات بأنواعها وتحديدا اللوز، كما أن المكسرات مصدر جيد للدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، ولها العديد من الفوائد الصحية، بما فيها تحسين صحة القلب وتحسين صحة المخ، وتعزيز الشعور بالشبع ما يؤدي لفقدان الوزن.

لجبن القريش

الجبن القريش أكلات فيها بروتين وينصح بتناولها بمن يتبع الرجيم لإنقاص الوزن، حيث يمكن تناولها على الفطور أو العشاء مع الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، حيث يحتوي كوب واحد من جبن القريش قليل الدسم على 25 جراما من البروتين تقريبًا، و180 سعرا حراريا، وبخلاف البروتين تعد الجبنة القريش مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

صدور الدجاج

صدور الدجاج من أطعمة الرجيم المثالية، لاحتوائها على القليل من الدهون، والكثير من البروتين، كما يسهل تحضيرها بوصفات عديدة تلبي جميع الأذواق، مع العلم أن صدر دجاج منزوع الجلد والعظم بوزن 100 جرام يحتوي على 32 جراما من البروتين، مقابل 165 سعرا حراريا.

الشوفان

وإذا ما ذكرت أكلات الرجيم ذكر الشوفان، فهو مصدر غني بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام من الشوفان على 13 جراما من البروتين، ويسهل تحضير الشوفان للرجيم بمزجه مع الفواكه والزبادي اليوناني والمكسرات أو تحضيره في أنواع الحساء قليل السعرات الحرارية لوجبة الغداء.

الكينوا

الكينوا من الحبوب الكاملة التي تعد مصدر غني بالبروتين النباتي، كما تمد الجسم بالأحماض الامينية الأساسية، ويمكن تحضيرها في وصفات عديدة للرجيم ما بين الحساء أو السلطة أو طبخها كالأرز، مع العلم أن كوب واحد من الكينوا يحتوي على 8 جرام من البروتين.

زبدة الفول السوداني

يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع التوست في وجبة الفطور أو العشاء للرجيم، حيث تنتمي زبدة الفول السوداني إلى عائلة البقوليات الغنية بالبروتين، وتحتوي ملعقتين كبار من زبدة الفول السوداني على 7 جرامات تقريبا من البروتين، ولذلك ينصح بتناولها وحدها أو بإضافتها إلى العصائر.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found