حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 12:55 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

القضاء الإداري ينظر دعاوى اسبعاد ابرز المرشحين في نقابة المحامين

نقابة المحامين
نقابة المحامين

انتخابات نقابة المحامين هذا العام تمثل نقطة محورية في تاريخ النقابة. بينما تتجه الأنظار نحو القضاء الإداري لحسم الدعاوى القانونية، يبقى الأمل في أن تسفر الانتخابات عن قيادة فاعلة وملتزمة بحقوق ومسؤوليات المحامين. بوابة حوادث اليوم تستعرض خلال التقرير التالي الدعاوي المنظورة امام القضاء الأداري

الدعوى الأولى: الطعن في قرارات اللجنة الانتخابية

تنظر محكمة القضاء الإداري دعوى قضائية، رقم ٧٨/٣٩٨٣٨، قدمها على السيد على الفيل، تحدياً لقرارات اللجنة الانتخابية بالنقابة العامة للمحامين. تركز الدعوى على طلب وقف تنفيذ وإلغاء قرار اللجنة المشرفة على الانتخابات بخصوص القوائم النهائية لمقعد النقيب لعام ٢٠٢٤، وتضمن الطعن على إدراج المرشحين سامح محمد معروف عبدالله عاشور، عبدالحليم علام عبدالحليم علام، وحمدي أحمد محمد خليفة.

الدعوى الثانية: تحدي شرعية الإجراءات الانتخابية

الدعوى الثانية، رقم ٧٨/٣٩٨٣٧، تختصم عبد الحليم علام وآخرين، وتطالب بوقف وإلغاء كافة القرارات الإدارية المتخذة لإجراء العملية الانتخابية في نقابة المحامين. تشير الدعوى إلى بطلان الإجراءات الانتخابية قبل الاقتراع وتطالب بالاحتكام إلى المادة ١٣٥ مكرر الفقرة الثانية لإجراء الانتخابات.

تداعيات الدعاوى على إدارة النقابة

تؤثر هذه الدعاوى بشكل كبير على إدارة نقابة المحامين، حيث تحمل إمكانية إعادة تشكيل اللجان الانتخابية وتأجيل الانتخابات المقررة. تسلط الضوء على الحاجة إلى الشفافية والتزام القواعد القانونية في إجراء الانتخابات النقابية.

الرقابة القضائية على الانتخابات النقابية

تعكس هذه الدعاوى دور القضاء الإداري في مراقبة العمليات الانتخابية وضمان التزامها بالقانون والنظام الداخلي للنقابات. تشير إلى أهمية الرقابة القضائية في حماية الحقوق

انتخابات نقابة المحامين،فيتو

وتشهد انتخابات نقابة المحامين هذا العام تحولات كبيرة وتحديات قانونية ملحوظة. مع اقتراب موعد الانتخابات، تتجه الأنظار إلى كيفية تنظيمها وما إذا كانت ستعكس الشفافية والعدالة.

الوضع الحالي للانتخابات

محكمة القضاء الإداري تنظر في عدة دعاوى تحدي ضد قرارات اللجنة الانتخابية للنقابة. الدعاوى تطالب بإعادة النظر في القوائم النهائية لمرشحين لمقعد النقيب والغاء بعض القرارات الإدارية المتخذة لإجراء الانتخابات.

المرشحون والتحديات

من بين المرشحين المثيرين للجدل، سامح محمد معروف عبدالله عاشور، عبدالحليم علام عبدالحليم علام، وحمدي أحمد محمد خليفة. يواجه هؤلاء المرشحون تحديات قانونية قد تؤثر على فرصهم في الانتخابات.

الدور القضائي

القضاء الإداري يلعب دورًا حاسمًا في تحديد مصير هذه الانتخابات. الدعاوى المقدمة تسعى لضمان تطبيق القواعد القانونية والنظام الداخلي للنقابة بشكل عادل.

توقعات المستقبل

توقعات بأن يكون للقرارات القضائية تأثير كبير على مسار الانتخابات. يأمل الكثيرون في أن تجرى الانتخابات في جو من الشفافية والنزاهة، وأن تعكس إرادة أعضاء النقابة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found