حوادث اليوم
السبت 4 مايو 2024 12:33 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

قصة رئيس مطلوب للعدالة

الحكم بالسجن 8 سنوات على الرئيس التونس الأسبق منصف المرزوقي

المرزوقي
المرزوقي

الحكم القضائي الصادم على المنصف المرزوقي

أصدرت محكمة تونسية حكمًا غيابيًا بالسجن لمدة 8 سنوات على الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، بتهم تتعلق بالدعوة إلى ارتكاب أعمال عنف وقتل. كان الحكم نتيجة لتصريحاته التي أشعلت جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية والشعبية في تونس.

اتهامات خطيرة وراء الحكم القضائي

شملت اتهامات المرزوقي تدبير الاعتداء المقصود به تغيير هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بواسطة السلاح. يرى مراقبون أن هذه التهم تعكس حدة الأزمة السياسية التي تمر بها تونس.

محاولات المرزوقي للتأثير على الوضع السياسي

أعلن المرزوقي عن تحضيرات لما أسماه بـ"تحرك أوسع"، في محاولة لتعبئة القوى السياسية المعارضة للنظام الحاكم. كما واجه المرزوقي تهمًا بالتحريض ضد الدولة والقضاة في تونس عبر منابر إعلامية خارجية.

مسار المنصف المرزوقي السياسي

تولى المنصف المرزوقي الرئاسة المؤقتة في تونس بين عامي 2012 و2014، وكان وصوله للسلطة جاء عبر توافق القوى السياسية. خسر المرزوقي الانتخابات الرئاسية المباشرة الأولى في البلاد عام 2014، مما كان بمثابة نهاية فصل هام في مسيرته السياسية.

ويأتي الحكم الغيابي بحق المنصف المرزوقي في تونس ليعكس تعقيدات الوضع السياسي في البلاد. تعتبر القضية دليلًا على تحديات الانتقال الديمقراطي والاستقرار في تونس، كما تسلط الضوء على ضرورة الحفاظ على الأمن والسلام في مواجهة الأزمات السياسية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found