حوادث اليوم
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:41 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

استقرار سعر الدولار اليوم في مصر وتراجعه في السوق السوداء - أحدث التحديثات المالية

دولار
دولار

استقرار سعر الدولار في البنوك والصرافات المصرية

خلال تعاملات الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024، حافظ سعر الدولار على استقراره في البنوك والصرافات المصرية. وظل السعر ثابتًا في البنك المركزي المصري عند 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. وكذلك سجل سعر الدولار في البنوك العاملة في السوق المصرية، مثل بنك القاهرة والبنك الأهلي وبنك مصر، مستويات مستقرة.

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء

على النقيض، واصل الدولار تراجعه في السوق السوداء، حيث بلغ سعره حوالي 40 جنيهًا مصريًا. هذا التراجع يأتي في ظل حالة من الارتباك شهدتها السوق الموازية للدولار في مصر، بسبب تدفقات السيولة الدولارية وتوقعات بتنفيذ الحكومة المصرية لعدة صفقات كبرى.

الدولار والجنيه المصري - أرشيفية

تحليل الخبراء وتوقعات المستقبل

محمد بدرة، خبير مصرفي، يشرح الوضع موضحًا أن بعض التجار يحاولون مقاومة هذا الاتجاه الهبوطي للدولار في السوق الموازي. وأضاف أن الاتجاه الهبوطي يسيطر على السوق في ظل السيطرة الفعالة على تجارة العملات. كما أوضح أن صفقة "رأس الحكمة" كان لها تأثير إيجابي على هذا التوجه.

توقعات الصندوق الدولي والحكومة المصرية

وفقًا للبيانات الحكومية، تُشير التقديرات المستقبلية إلى أن متوسط سعر الدولار خلال العام المالي 2023-2024 سيكون حوالي 37.4 جنيه. فيما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ متوسط سعر الدولار حوالي 36.83 جنيه في الفترة بين عامي 2024 و2028.

أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء

يشهد سعر الدولار في السوق السوداء بمصر تراجعًا ملحوظًا، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أساسية. أولها زيادة السيولة الدولارية في القطاع المصرفي نتيجة لعدة إجراءات اقتصادية وسياسية اتخذتها الحكومة المصرية. وثانيًا، تأثير التوقعات بإجراء صفقات دولية كبيرة، مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري ويزيد من جاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

تحليل الخبراء للتراجع الحالي

الخبراء المصرفيون يشيرون إلى أن هذا التراجع في سعر الدولار في السوق السوداء يعكس التحسن في الأوضاع الاقتصادية بمصر. يؤكدون أن هذا التراجع يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على الجنيه المصري، ويساهم في تعزيز الثقة في الاقتصاد المصري على المدى الطويل.

تأثيرات التراجع على الاقتصاد المصري

تراجع الدولار في السوق السوداء له تأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصري، حيث يقلل من التكاليف التجارية والاستيراد، ويساعد على استقرار أسعار السلع والخدمات. كما يعزز من قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية بسبب الاستقرار النقدي والمالي.

التوقعات المستقبلية لسوق العملات

يتوقع الخبراء استمرار هذا الاتجاه التنازلي لسعر الدولار في السوق السوداء، خصوصًا مع استمرار الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تقوم بها الحكومة المصرية. كما يتوقعون أن يكون لذلك تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري ككل، وأن يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found