حوادث اليوم
الإثنين 27 مايو 2024 03:25 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
البلوجر هدير عبد الرازق تنكر نشر فيديوهات خادشة وتقول بعمل مصالح !! إعلان قائمة منتخب مصر لمعسكر يونيو: حسام حسن يستعد لأول اختبار رسمي جدول مباريات اليوم الإثنين 27 مايو 2024 والقنوات الناقلة جنازة مهيبة في ملوي: حريق يودي بحياة حسن صابر بكر وسط حزن أهالي المدينة المصير المشؤوم للبلوجر الشهيرة: هدير عبد الرازق تواجه اتهامات خطيرة وتواجه السجن! ضبط مشتبه به في غسيل الأموال بقيمة 80 مليون في أبوكبير بالشرقية الإسماعيلي يوقف محمد حسن ويفرض غرامة قدرها 250 ألف جنيه الرعب يسيطر علي مستخدمي سيارات النقل الذكي في مصر نص تحقيقات فتاة الشروق الجديدة : افتكرت حادثة حبيبة الشماع وهربت من سائق اوبر الداخلية تضبط سمسار أراضي غسل 31 مليون جنيه من تجارة الأسلحة غير المرخصة في أسيوط الداخلية تطارد مروجي الشهادات التعليمية المزورة: القبض على عواطلية الكيانات التعليمية في الغربية والأسكندارية شاب ينهي حياته بحبة الغلة بسبب خلافات مالية مع والده في الصف

موجة حر شديدة تضرب مصر.. الأرصاد تحذر من 3 ظواهر جوية متوقعة

طقس ومناخ
طقس ومناخ

كشفت هيئة الأرصاد الجوية في مصر عن توقعات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، محذرة من موجة شديدة الحرارة ستضرب كافة أنحاء البلاد، مترافقة مع ثلاث ظواهر جوية بارزة.

درجات الحرارة المرتفعة والتحذيرات

من المتوقع أن تبدأ الموجة الحارة اعتبارًا من غدٍ الخميس وتستمر حتى الثلاثاء المقبل، حيث ستتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية خلال النهار في جنوب البلاد والصعيد. ونصحت هيئة الأرصاد المواطنين بارتداء الملابس القطنية وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للحفاظ على الترطيب.

توقعات طقس الغد

بحسب بيان الهيئة، سيسود غدًا طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء، بينما سيكون معتدلًا على السواحل الشمالية، ومائلًا للبرودة ليلًا على شمال البلاد. ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة:

  • القاهرة الكبرى: 32 درجة مئوية
  • المدن الساحلية: 32 درجة مئوية
  • جنوب البلاد: 37 درجة مئوية

الظواهر الجوية المتوقعة

تشير خرائط الطقس إلى تعرض مصر لثلاث ظواهر جوية خلال هذه الفترة:

  1. اضطراب الملاحة البحرية: ستشهد مناطق خليج السويس وخليج العقبة والبحر الأحمر اضطرابًا في الملاحة البحرية مع سرعة رياح تصل إلى 70 كم/ساعة.
  2. تشكل الشبورة المائية: ستتكون الشبورة المائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، ما يتطلب من قائدي السيارات توخي الحذر وتهدئة السرعة.
  3. نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة: ستشهد القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد نشاطًا في الرياح، ما سيؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

نصائح لمواجهة الطقس الحار

  • ارتداء ملابس قطنية خفيفة
  • شرب كميات كبيرة من الماء
  • تجنب التعرض المباشر للشمس، خاصة في ساعات الذروة

بمواجهة هذه الظروف الجوية المتطرفة، يوصى جميع المواطنين بالالتزام بالنصائح والإرشادات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية لضمان سلامتهم وصحتهم.

تأثيرات محتملة على الحياة اليومية

من المتوقع أن تؤثر موجة الحر والظواهر الجوية المصاحبة على العديد من جوانب الحياة اليومية في مصر. قد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة الطلب على الكهرباء بسبب استخدام مكيفات الهواء، وقد يتسبب ذلك في ضغط إضافي على شبكة الكهرباء. كما أن اضطراب الملاحة البحرية قد يؤثر على حركة السفن والنقل البحري، ما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة الملاحة.

تدابير وقائية للأفراد والمؤسسات

لمواجهة هذه التحديات، ينصح الأفراد والمؤسسات باتخاذ تدابير وقائية إضافية، مثل:

  • للأفراد:
    • تجنب الأنشطة البدنية الشاقة خلال ساعات النهار.
    • استخدام واقيات الشمس وارتداء القبعات والنظارات الشمسية.
    • البقاء في الأماكن المغلقة والمكيفة قدر الإمكان.
  • للمؤسسات:
    • توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين، خاصة لمن يعملون في الهواء الطلق.
    • التأكد من جاهزية أنظمة التبريد والتهوية.
    • متابعة تحديثات الطقس وتوجيه العاملين وفقًا للتحذيرات الصادرة.

استعدادات الحكومة

في ضوء التحذيرات، من المتوقع أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءات إضافية للتعامل مع موجة الحر والظواهر الجوية المرتقبة. قد تشمل هذه الإجراءات تعزيز الاستعدادات في قطاع الصحة للتعامل مع حالات الطوارئ الناتجة عن ضربات الشمس والإجهاد الحراري، بالإضافة إلى تفعيل خطط الطوارئ في قطاع النقل والمواصلات لتجنب الحوادث المرتبطة بالأحوال الجوية السيئة.

دور وسائل الإعلام

تلعب وسائل الإعلام دورًا حيويًا في توعية الجمهور بالإجراءات الوقائية والنصائح الهامة لمواجهة هذه الظروف الجوية. من خلال نشر التقارير الدورية والتحذيرات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، يمكن لوسائل الإعلام المساهمة في تقليل الأضرار المحتملة وضمان سلامة المواطنين.

مع استمرار موجة الحر الشديدة والظواهر الجوية المتوقعة، تبقى الحيطة والحذر هما السلاح الأمثل لمواجهة التحديات المناخية. من خلال اتباع الإرشادات الوقائية والاعتماد على تحديثات الطقس، يمكن للجميع تجاوز هذه الفترة بسلام وأمان.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found