حوادث اليوم
السبت 13 يوليو 2024 06:38 صـ 6 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
حبس متهمين بسرقة هاتف ضحية حادث الوراق وابتزاز أسرتها: تفاصيل مؤلمة ومؤثرة فضيحة تجارة الآثار تهز حزب الوفد: الأمن يلقي القبض على المتهمين شاهد - ماجد غراب يفتح النار: بكاء وانهيار بسبب شوبير وإيقافه عن الإعلام! محمد فؤاد ينفي شائعات الأزمة الصحية ويستعد لخطوبة ابنته! جدول مباريات اليوم: صراع الصدارة في الدوري المصري والمواجهات الحاسمة في دوري نجوم العراق بالصور :حريق محدود في كنيسة بالإسكندرية يثير قلق المواطنين: الكاهن يطمئن الجميع التفاصيل الكاملة للقبض على داعية إسلامي شهير بتهمة اقتحام سنتر تعليمي بأكتوبر مقتل مدرب جيم على يد بلطجي بشبرا.. وأسرته: كان بيدافع عن مسن العثور علي رضيع ملقى في صندوق سيارة داخل كيس بلاستيكي بالدقهلية النيابة تطلب التحريات في مشاجرة داخل مركز تعليمي وإصابة 7 أشخاص بأكتوبر بيكلم بنات وعشيقي أرجل منه.. كيف قتلت ”دينا” زوجها بمساعدة ابن عمه؟ بدء سحب كراسات التقديم للمعاهد الفنية الصحية الشرطية

سؤال محير في النحو بالثانوية العامة يثير الجدل.. ونشطاء يزعمون: واضع الامتحان أخطأ

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

امتحان الثانوية العامة، أثار سؤال عن المصدر الميمي في الثانوية العامة جدلًا واسعًا، وخاصة أن البعض زعم أن واضع امتحان الثانوية العامة أخطًأ في هذا السؤال، خاصة أن هناك إجابتين صحيحتين للسؤال.

السؤال المحير في النحو للثانوية العامة

وجاء في السؤال المحير بالنحو للثانوية العامة "ينبغي للعاقل ألا يُرى إلا في ثلاث، تزود ليوم المعاد أم مهنة لمعاش أو لذة في غير مُحرم.. بين المصدر الميمي في المقولة السابقة (أ) معاش.. (ب) معاد.. (ج) مهنة.. (د) مُحرم".

وأثار السؤال جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فزعم البعض أن السؤال خطأ، في حين أشار آخرون إلى أن احتساب الدرجات ستكون للكلمتين الصحيحتين.

لأول مرة يخطئ واضع امتحان الثانوية العامة

وزعم محمد رزق وجود خطأ في سؤال النحو بامتحان الثانوية العامة، فقال: "لأول مرة بعد 10 اختبارات وزارية دقيقة يخطئ واضع الامتحان في سؤال كلمة المعاد هي الأخرى مصدر ميمي وليست اسم زمان مطلقا أعلم أن نموذج الإجابة سيختار (أ)، لكن (ب) صحيحة أيضا، وعليه يجب احتساب الإجابتين للسؤال، ولا أريد إلغاءه لأن هذا سيخل بمبدأ تكافؤ الفرص".

وقال إسلام عصام، مؤلف كتاب يوتوبيا في اللغة العربية "لست من أنصار إثارة البلبلة ومن يتابعني يعلم ذلك جيدا وأرفض نشر أي إجابات قبل انتهاء امتحانات الثانوية كاملة لكننا نرفع صوتنا من الآن حول هذا السؤال لمصلحة الطلاب باقي الامتحان لا يحتمل إجابتين اطمئنوا وطمئنوا أولادكم".

أما مدير كبير معلمي لغة عربية ثانوي سابقًا طارق عبد الباسط فقال: "الله عليك لا داع للفتي.. خليك مدقق لأن السؤال سليم.. والإجابة ليس فيها قولان.. بالله عليك".

امتحان اللغة العربية أقرب للسهولة مقارنة بسابقيه

أما الناشط نبيل عويضة عبد الباسط فقال: "الامتحان يحتاج إلى أكثر من ثلاث ساعات"
وعلق الشاعر والناقد حسن الديب قائلًا: "وفق ما اطلعت عليه من امتحان اليوم (وقد اطلعت على معظمه): - امتحان يوصف بأنه أقرب للسهولة مقارنة بما سبقه، خاصة بعد أن استقرت أنماط أسئلة المادة في النظام الجديد، امتحان فني دقيق، لكنه- للأسف- اشتمل على خطأ لا يقع فيه الطالب المتوسط نفسه: فالاختياران (أ - ب) صواب، وواضع الامتحان يرمي إلى اختيار (أ)، وعلته مجيء كلمة يوم، والحق أن مجيء كلمة يوم يقوي معنى المصدرية في كلمة (معاد) لا يضعفه".

وتابع حسن الديب "الخلاصة: متيقن من احتساب الوزارة للإجابتين (أ وب) واعتبارهما معا صوابا. بفضل الله خلا الامتحان من أية مفاجآت. أدعو الله بالتوفيق لهم فيما هو قادم".

الإجابة يمكن أن تحسب صحيحة

وقال عمر عيد: "لو الإتنين ينفعوا فعلا الوزارة هتعمل الإتنين صح حصلت معانا في فيزيا 2023 وكان اجابتين ينفعوا والنموذج نزل فيه الإجابتين اطمنوا".

أما الناشطة نانا حمدان فقالت: "هو اللي واضع أسئلة النحو مصمم يحير الطلاب بين أي إجابة أصح ولا ايه نزلنا النحو كله بالإجابات لو سمحت".

وعلقت شهد عاشور "ممكن يحسبها صح لأني قلقانة لأن في الامتحان كنت شايفة أن الاتنين صح مكنتش عارفة اختار ايه بس في الآخر اخترت ب".

ورد علاء محمد فقال: "النحو وحش أوي ومفيش وقت عشان نراجع خالص".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found