حوادث اليوم
الأربعاء 24 يونيو 2026 02:42 مـ 9 محرّم 1448 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
النائب ممدوح عبد السميع جاب الله: التعديلات الجديدة على قانون الإجراءات الضريبية تستهدف حماية المواطن البسيط وتحسين مناخ الاستثمار، وليست فرض أعباء... افتتاح ورشة عمل منظمة الأغذية ”الفاو ” بحضور وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة دكتورة شربات الصوينع: المواطن أولاً، ومكتبي مفتوح طوال الأسبوع، وهدفنا رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم فريق طبى بمستشفى سوهاج الجامعى يستئصل ورمًا نادرًا بالبنكرياس يزن 15 كيلو اجتماع موسع لانضمام سوهاج لمنظومة التأمين الصحي الشامل قريبا وزير التعليم يحمل أولياء أمور تكلفة إصلاح جميع تلفيات مدرسة بسوهاج بنسبة نجاح ( ٧٢.٠٩٪ ) الدكتورة/ جاكلين عازر، تعتمد نتيجة إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦ رفع تشوينات من الطوب الابيض بزمام جمعية الأبقعين بحوش عيسى إجتماع طارئ لقيادات الزراعة ورؤساء المشتركات بالبحيرة لضبط وتسهيل وصول الأسمدة المدعمة للمزارعين كشف ملابسات فيديو تم تداوله :الداخلية تضبط شخص تحرش بطالبة في سوهاج استياء محافظ سوهاج من تدني النظافة بكافتريا موقف الكوثر.. وإنذار بإلغاء التعاقد

تحذير طبي من تناول البلح مع البن علي الافطار-اعرف السبب

الدكتورة نهله عبدالوهاب
الدكتورة نهله عبدالوهاب

يقبل الكثير من الأشخاص الصيام الإفطار على تناول التمر واللبن، كونه مفيد للصحة وغني بالمكونات المهمة للجسم، لكن الحقيقة أنه مضر للغاية.

و صحيح أن التمر مفيد للجسم بشكل كبير، فهو عبارة عن سكريات بسيطة سهلة الهضم مفيدة للجسم، وقد سُّن الإفطار عليه اقتداء برسول الله عليه الصلاة والسلام، .


أما الحليب فهو غذاء مركب يحتوي على بروتينات ثقيلة صعبة الهضم تأخذ وقتا طويلا في الهضم، تقريبا من 4 إلى 5 ساعات، و عند مزج التمر واللبن وتناولهما على معدة فارغة بعد صيام ساعات طويلة، فإن التمر يهضم والحليب يبقى لأنه يحتاج إلى مدة أطول.


و في حال تناول الوجبة الرئيسية بعد ذلك، يبقى الحليب ينتظر دوره في عملية الهضم ما يسبب فيما بعد انتفاخ البطن والغازات الكثيرة وعسر الهضم، لذلك من المفيد للصائم الإفطار على حبات تمر وماء والابتعاد عن الحليب ومشتقاته من ألبان وقشطة.

حذرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، من عادة الإفطار على تمر باللبن كونه يسبب العديد من المشاكل في الهضم.

وقالت عبدالوهاب: "إن تناول مزيج التمر المنقوع في اللبن يجعل الشخص يخسر الكثير من الفوائد، بجانب تسبب هذا المشروب في الإصابة بمشاكل صحية للصائم".


وأوضحت أن هناك أشخاصا تعاني من مشكلة هضم اللبن، كونه غني بالبروتين (هاي بروتين) والكربوهيدرات (هاي كربوهيدرات) والدهون (هاي فات)، ما يجعل هضمه صعبا.

وأضافت" أنا ضد مزج أي طعامين معا في العموم، والتمر في الخصوص، كونه مليئا بالأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة وألياف في غاية الأهمية يجب أن نتيح الفرصة للجسم ليستفيد منها".



و كشفت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية أن مزيج التمر واللبن يعد وجبة كاملة تقدم للجسم سعرات حرارية عالية، لذا لا يصح الإفطار عليه ثم تناول الوجبة الرئيسية.

وتابعت" أيضا الإفطار على هذا المزيج ثم تناول الوجبة الرئيسية يسبب صعوبة في الهضم وربكة للجهاز الهضمي وعسر هضم أيضا، خاصة من يعاني من حساسية اللبن أو صعوبة هضمه".


وحذرت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة من مزج التمر مع الفواكه المجففة أيضا (الخشاف)، كونه يمد الجسم بسكريات مضاعفة تصبح عبئا على الكبد، والإكثار من هذا المزيج يسرع بظهور السكر من النوع الثاني.

ودعت الجميع إلى اتباع سنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والإفطار على تمر (واحدة أو ثلاثة) مع الماء وليس اللبن.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found