نائب وزير الصحة ومحافظ سوهاج يتابعان مؤشرات التنمية السكانية
استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، اليوم، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس القومي للسكان والوالنسخه الكاملة
مؤشرات الأداء السكانى
وقد ترأس المحافظ، و نائب الوزير، اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، لمتابعة مؤشرات الأداء السكاني واستعراض مستجدات تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية، ومناقشة آليات تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030.
تكثيف حملات التوعية للمناطق المرتفعة بالسكان
ورحب محافظ سوهاج بنائب وزير الصحة، مؤكدا أن القيادة السياسية تولى اهتماما بالغا بالقضية السكانية، مثمنا جهود وزارة الصحة في هذا الملف، باعتباره محورًا رئيسيًا لتحقيق التنمية الشاملة والحفاظ على مكتسبات الدولة من المشروعات القومية، مشيرًا إلى أن المحافظة تنفذ خطة عمل متكاملة تستهدف المناطق ذات المؤشرات السكانية المرتفعة من خلال تكثيف حملات التوعية المجتمعية وطرق الأبواب، وتعزيز دور الرائدات الريفيات والصحيات في نشر ثقافة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتحسين جودة الحياة للأسر المصرية.
استعراض الملف السكانى بسوهاج
ومن جانبها، أعربت الدكتورة "عبلة الألفي " عن شكرها لمحافظ سوهاج على حفاوة الاستقبال والتعاون المستمر، مستعرضة مؤشرات الملف السكاني بمحافظة سوهاج، بما يشمل معدلات الإنجاب، ومعدل المواليد، ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، إلى جانب متابعة باقي المؤشرات السكانية وتطورات تنفيذ المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" وجهود تشغيل وحدات تنمية الأسرة ومشروعات "حياة كريمة" بالمحافظة.
تحسين جودة الحياة
وأوضح المحافظ أن المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" تمثل أحد أهم التدخلات التنموية التي تستهدف الاستثمار في بناء الإنسان منذ اللحظات الأولى للحمل وحتى بلوغ الطفل عامه الثاني، لما لها من تأثير مباشر على صحة الأم والطفل وتحسين المؤشرات السكانية على المدى الطويل،كما أكدت نائب الوزير أن تحسين المؤشرات السكانية لا يقتصر على خفض معدلات الإنجاب فقط، وإنما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين جودة الحياة، وتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، وتعزيز فرص التعليم والتشغيل للشباب، مشددة على أن الاستثمار في الإنسان هو الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.
تكثيف الحملات التوعوية
وأشارت الدكتورة عبلة الألفي إلى ضرورة عقد اجتماعات اللجنة التنسيقية للسكان بصورة شهرية لضمان المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء، مع تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية لنشر الرسائل السكانية والصحية، والتوسع في خدمات تنظيم الأسرة والعيادات المتنقلة للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا بالمناطق الريفية والنائية.
تعزيز الوعى المجتمعى
كما أكدت أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بفوائد الولادة الطبيعية والحد من اللجوء إلى العمليات القيصرية غير المبررة طبيًا، إلى جانب تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل، باعتبارها من الركائز الأساسية لتحسين الخصائص السكانية وتحقيق أهداف التنمية.
خطة لتحسين الأداء
وشهد الاجتماع استعراض ما تحقق من نتائج إيجابية في إطار الخطة العاجلة للسكان والتنمية خلال الفترة الماضية، أوصت بعمل خطة لتحسين الأداء وتحسين المؤشرات المركبة بالمراكز والقرى المستهدفة، ضمن رؤية الدولة للوصول إلى مصر خالية من المناطق الحمراء بنهاية عام 2026، وتحقيق مستهدف "مصر الخضراء" بحلول عام 2030.
التسرب من التعليم
كما ناقش المجلس عددًا من الملفات المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالقضية السكانية، وفي مقدمتها التسرب من التعليم، وكثافات الفصول، والبطالة، وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، باعتبارها عوامل مؤثرة في تحسين الخصائص السكانية وتعزيز التنمية البشرية.
تعزيز الوعى المجتمعى
وفي ختام الاجتماع، أكد محافظ سوهاج على استمرار الدعم الكامل لجهود المجلس الإقليمي للسكان، ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنه بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، ويسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وتحسين جودة الحياة للمواطنين ودعم جهود الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة.



