حوادث اليوم
الإثنين 29 أبريل 2024 07:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دعاوي قضائية بالجملة واتهامات باغتصاب الراكبات يواجة شركة ”أوبر” العالمية لنقل الركاب

اوبر لتقل الركاب
اوبر لتقل الركاب

تواجة شركة "أوبر" بالولايات المتحدة الامريكية العديد من القضايا التي قام برفعها مستخدمين سيارات الشركة 00هذه القضايا ما بين مضايقات وتحرش واختطاف واعتداء جنسي واغتصاب،وبلغ عدد القضايا التي تواجهها شركة الالف من القضايا "أوبر" من هذة الدعوي دعوى قضائية جماعية من 550 امرأة أمريكية. ادعت فيها مستقلي سيارات "أوبر" بتعرضهن لعدد من الاعتداءات الجنسية على يد سائقي الشركة، مع اتهامات بعدم ضمان سلامة الراكبين. "اعتداء جنسي".. وأودعت الشكاوى لدى المحكمة العليا في سان فرانسيسكو، الأربعاء، وتزعم الدعوى التي رفعتها شركة المحاماة "سليتر شولمان" أن الاعتداءات الجنسية وقعت في عدد من الولايات الأمريكية. وجاء في موضوع التهمة أن الشركة "كانت على علم منذ 2014 أن سائقيها يعتدون جنسيا ويغتصبون الراكبات.

150 تهمة

واتهمت الدعوي أوبر بانها أعطت الأولوية للنمو بدل السلامة"، ويعتقد أن 150 "تهمة محتملة" أخرى يجري التحقيق فيها. "النمو على حساب السلامة"

ويقول آدم سليتر، أحد مؤسسي "سليتر شولمان" للمحاماة: "النموذج الأساسي الذي بنيت عليه شركة أوبر هو توصيل الناس إلى بيوتهم بسلامة. ولكن سلامة الراكب لم تكن أبدًا محل انشغالهم. ما يهمهم هو النمو على حساب سلامة الركاب". وقالت "أوبر" ردا على طلب للتعليق من وكالة الأنباء الألمانية إنها لا تُعلّق على التقاضي المُعلّق، رغم أنها أكدت أن الدعوى الجماعية قائمة منذ فبراير الماضي. بينما قال متحدث باسم "أوبر" لـ"بي بي سي": "الاعتداء الجنسي جريمة مروعة، ونحن نتعامل مع كل شكوى بجدية

شفافية وسلامة

وأضاف: "ليس هناك ما هو أهم من السلامة، ولذلك وضعت أوبر خاصيات سلامة جديدة، وتدابير الحماية، كما أنها أصبحت أكثر شفافية بخصوص الحوادث الخطيرة. لا يمكننا التعليق على القضايا محل النزاع حاليا، لكننا مستمرون في جعل مسائل السلامة مركز اهتمامنا". اعتداءات جنسية بالمئات ونشرت أوبر الشهر الماضي تقريرها الثاني عن السلامة في الولايات المتحدة، وتحدث التقرير عن وقوع 998 حادثة اعتداء جنسي، بينها 141 حادث اغتصاب في 2020. وتقول الشركة في تقريرها إنها تلقت ما مجموعه 3824 بلاغا عن 5 من أخطر أنواع الاعتداء الجنسي بين 2019 و2020. وتحدث التقرير الأول للشركة، الذي شمل الحوادث ما بين 2017 و2018، عن وقوع 5981 اعتداء جنسي. وتترواح أنواع الاعتداء الجنسي الأكثر خطورة في تقرير "أوبر" بين "تقبيل أعضاء جنسية دون رضا"، إلى "الإيلاج دون رضا" أو الاغتصاب. تسوية قضية اغتصاب في أواخر عام 2017، تمكنت "أوبر" من التوصل إلى اتفاق مع امرأة رفعت دعوى قضائية ضد الشركة، بعدما تورط سائق في اغتصابها.

تسجيلات طبية

وكشف ملف في محكمة اتحادية أمريكية أن مسؤولين من "أوبر" في الولايات المتحدة حصلوا على سجلات طبية تخص الضحية التي تعرضت للاغتصاب دون وجه حق. وجرت إدانة سائق أوبر بالاغتصاب الذي وقع في دلهي عام 2014، في قضية جنائية بالهند، وحكم على السائق بالسجن مدى الحياة في 2015. وسبق للضحية أن سوت دعوى قضائية مدنية بالولايات المتحدة ضد أوبر في 2015، ولكنها قاضت الشركة مرة أخرى في محكمة اتحادية بسان فرانسيسكو حتى توصلت إلى اتفاق تسوية دون الكشف عن بنوده.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found