الجمعة 29 مارس 2024 04:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تزوج 5 مرات وأدمن شرب الخمر ووصى بفرش الحنة فى قبرة .. ننشر مغامرات الدنجوان العاطفية مع جميلات السينما المصرية

رشدى اباظة
رشدى اباظة

نجم النجوم، ومعشوق الجميلات، دنجوان السينما وبرنس الفنانين، سليل العائلة الاباظية، الفتى الشقى الذى ملا حياة من حولة بالسعادة والحيوية، حياته الشخصية مليئة بالمغامرات العاطفية، وحياته الفنية مليئة بالنجاحات، فهو فتى أحلام الفتيات من كل الاجيال، فهو يحمل جميع سمات الرجل التى تجذب المرأة، وقع فى شباكه العديد من الفتيات وتزوج 5 مرات من داخل الوسط الفنى وخارجه، كان يدمن شرب الخمر، ومات بسبب السرطان، بطل هذه الكلمات هو الفنان الكبير " رشدى أباظة "، " حوادث اليوم " تستعرض خلال السطور التالية أبرز المحطات فى حياة دنجوان السينما المصرية " رشدى اباظة " .

ولد رشدي أباظة فى يوم 3 أغسطس عام 1926 بالقاهرة، وكان والده يعمل ضابطاً في الشرطة وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة لواء وأمه إيطالية تدعى ليلى جورجنجينو، تلقى تعليمه في مدرستي سان مارك بالإسكندرية ومدرسة الفرير بالقاهرة، وعقب حصوله على الشهادة الثانوية التحق بكلية الطيران ولكنه لم يحتمل حياة العسكرية، فانتقل بعد ثلاث سنوات إلى كلية التجارة، إلا أنه لم يكمل دراسته الجامعية بسبب عشقه للرياضة.

لم يكن التمثيل أحد أحلامه ولكنه اقتحم العمل الفني بالصدفة بعد أن تعرف في إحدى صالات البلياردو على المخرج بركات الذي قدمه في السينما لأول مرة من خلال فيلم المليونيرة الصغيرة عام 1948، وساعده إتقانه لخمس لغات مختلفة على العمل في السينما العالمية حيث سافر عام 1950 إلى إيطاليا، وشارك في بطولة عدد من الأفلام الأجنبية منها أمنية أمام الإيطالية آسيا نوريس، وامرأة من نار، أمام النجمة المشهورة كاميليا والوصايا العشر للمخرج سيسيل ديميل، لكنه عاد مرة أخرى للقاهرة ليسترد نجوميته بفيلم امرأة على الطريق عام 1958، مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، والذي أخرجه الراحل عز الدين ذو الفقار، وقدم خلال مسيرته الفنية أكثر من 170 فيلمًا.

حياته الشخصية مليئة بالمغامرات والمغادرة الأولى كانت مع والده حيث رفض عمله فى مجال الفن بشدة، وخيره ما بين التواجد معهم في المنزل أو الرحيل، واختار أباظة الرحيل لتنطلق مسيرته الفنية بعيدا عن عائلته، ذلك الأمر الذي أثر بالسلب على إخوته، حيث كانت شقيقاته يرجعن إلى المنزل وهن في حالة بكاء، بسبب ما يتم إخبارهن به في المدرسة، من أن رشدي أباظة لا ينتمي لعائلتهن، وهو ما دفع العائلة لتوجيه الدعوة إليه من أجل حضور عيد ميلاد شقيقته، ليتأكد الجميع أن ذلك الفتى الذي أبهر الجميع، ينتمي إلى تلك العائلة بحق.

كان رشدى أباظة هو المرشح الأول للقيام ببطولة "لورانس العرب" إلا أنه لم يحضر مقابلة المخرج، فذهب الدور والطريق نحو العالمية إلى عمر الشريف الذي كان يزامله في فيلم "في بيتنا رجل"، ويعتبر عام 1958 هو عام الخير لرشدي أباظة بعدما قدم عددا من الأعمال الهامة، التي دفعت عز الدين ذو الفقار إلى القول بأن رشدي أباظة هو فتى الشاشة الأول .

وفي حياة الدنجوان الشخصية 5 زيجات، الأولى من الفنانة تحية كاريوكا واستمر زواجهما 3 سنوات فقط، والثانية من الأمريكية بربارا وأنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" قبل الانفصال بعد 4 سنوات، والثالثة من الفنانة سامية جمال لمدة نحو 18 عاما، ثم تزوج من المطربة صباح، وزيجته الخامسة كانت قبل وفاته بعامين من ابنة عمه نبيلة أباظة.ورغم تعدد زيجاته، إلا أن زواجه من الفنانة صباح كان الأكثر إثارة للجدل آنذاك، وحكت الشحرورة قصة في لقاء لها مع الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، وقالت صباح: "مين ميبحبش رشدي أباظة؟! "اتجوزنا وانفصلنا وفضلنا نحب بعض سنين من غير جواز، وكل يوم وأنا في الفندق كان يبعتلي وردة حمراء، ولما يلاقوه عصبي ييجوا ياخدوني عشان أهديه" .

حفيد رشدي أباظة لـ

رقد رشدي أباظة في أحد مستشفيات العجوزة قبيل وفاته بأيام مسترجعًا شريط حياته ومغامراته النسائية المتعددة التي جعلت منه "دنجوان السينما المصرية"، وكانت وصيته "فرش قبره بالحنة لاعتقاده بأنها تساعد على تحلل الجثة سريعًا".

توفي في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز ثلاثة وخمسين عاما بعد معاناته مع مرض سرطان الدماغ. وأشترك في آخر أعماله (الأقوياء) الذي مات أثناء تصويره ولم يستطع إنهاءه، فأكمله الفنان القدير صلاح نظمي بدلا منه عام 1980.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found