الجمعة 29 مارس 2024 11:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

في ذكري وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة نور الشريف

نور الشريف
نور الشريف

تحل اليوم الخميس 11 أغسطس، ذكرى وفاة الفنان الكبير نور الشريف السابعة، الذي رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 2015 بعد صراع مع سرطان الرئة عن عمر 69 عاماً، حيث شهدت أيامه الأخيرة تدهور كبير في حالته الصحية داخل احدى مستشفيات المهندسين، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك، تاركاً مسيرة فنية امتدت 40 عاماً، وحفلت بالعديد من الأعمال الهامة والمؤثرة في السينما والدراما المصرية.

ولد نور الشريف فى حى الخليفة بالقاهرة عام 1946، واسمه الحقيقى محمد جابر محمد عبد الله، وبدأ التمثيل فى المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل فيها، وكان لاعبا فى فريق أشبال كرة القدم التابع لنادى الزمالك، ولولا حبه للتمثيل لاتجه إلى كرة القدم، وبعد ذلك التحق بكلية التجارة، إلا أن اهتمامه بالفن كان سببا وراء تركها وانضمامه للمعهد العالى للفنون المسرحية حيث كان ترتيبه الأول.

فى عام 1976 حاز على دبلوم الفنون المسرحيَّة من المعهد العالى بتقدير ممتاز، وتعرف خلال دراسته فى المعهد على الفنان سعد أردش الذى كان له فضل على نور فى دخوله للفن، حيث رشّحه للعمل معه فى دورٍ صغير فى مسرحية "الشوارع الخلفيَّة"، كما اختاره المخرج كمال عيد من أجل التمثيل فى مسرحية "روميو وجولييت" والتى تعرَّف خلال تأدية بروفاتها على عادل إمام والذي بدوره قام بتقديمه للمخرج حسن إمام ليشارك معه في فيلم "قصر الشوق".

الأعمال السينمائية

من أبرز أعماله السينمائية: "المصير"، "كتيبة الإعدام"، "الكرنك"، "عمارة يعقوبيان"، "سواق الأتوبيس"، "ليلة ساخنة"، "دائرة الانتقام"، "ناجي العلي"، "الحفيد"، "أولى ثانوي"، "حبيبي دائمًا"، "حدوتة مصرية"، "السكرية"، "قصر الشوق"، "العار"، "زمن حاتم زهران"، "أهل القمة"، "دم الغزال"، "دماء على الاسفلت"، "غريب في بيتي"، "مدرسة المشاغبين"، "ليلة البيبي دول"، "مسجون ترانزيت".

الأعمال التلفزيونية

كما قدم عدد من الأعمال التلفزيونية منها: "رجل الأقدار"، "عمرو بن العاص"، "الحرافيش"، "هارون الرشيد"، "عمر بن عبد العزيز"، "لن أعيش في جلباب أبى"، "الرجل الآخر"، "عائلة الحاج متولى"، "العطار والسبع بنات"، "حضرة المتهم أبى"، "الدالى"، "متخافوش"، "الرحايا"، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية.

عادل إمام و نور الشريف

كان أول أدوار نور الشريف عندما رشحه الفنان سعد أردش للعمل معه فأسند إليه دورًا صغيرًا في مسرحية «الشوارع الخلفية».

وبعد ذلك كان يستعد المخرج كمال عيد لإخراج مسرحية «روميو وجولييت» لشكسبير، وكان حائرًا في البحث عن البطل روميو، وعندما شاهد نور انتهت حيرته وأسند إليه دور البطولة، وبدأت البروفات فعلا.

وكانت مفاجأة لنور الشريف أن يلعب البطولة فجأة وبلا مقدمات وهو مازال طالبًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولكن سوء حظه أن المسرحية لم تعرض، وعاد ليهتم بدراسته في المعهد إلى أن تخرج وتم اختياره معيدًا بالمعهد في قسم التمثيل.

في عيد ميلاد الزعيم ... تعرف على موقف إنساني له في جنازة نور الشريف | خبر |  في الفن

ومن المفارقات السعيدة التي تعرض لها نور الشريف أثناء بروفات هذه المسرحية، أن عادل إمام تعرف عليه وقدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم «قصر الشوق» عام 1967، وجسد نور الشريف دور كمال عبدالجواد أحد أبناء «السيد أحمد عبدالجواد» أو سي السيد.

نور الشريف وبوسي

جمع هذا الثنائي علاقة حب كبيرة واستثنائية من نوعها، ووقع نور في حب بوسي من النظرة الأولى، حيث كانت لا تزال بعمر الـ15 عاما خلال تصوير مسلسل «القاهرة والناس»، حيث انه حاول لفت نظرها إليه حتى نجح في ذلك ، وتزوجا عام 1972، وأنجبا منها بنتين «مي وسارة»، تعمل الأولى في المجال الفني، والأخرى خارجه.

انفصلا الثنائي عام 2006، حيث تم الطلاق في سرية تامة، وعادا من جديد في عام 2015، وكانت ترعاه خلال فترة مرضه.

«أنا سعد الدالي».. أبرز المحطات الفنية في حياة الراحل نور الشريف 4

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found