حوادث اليوم
السبت 4 مايو 2024 01:38 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

طائرات الصين فوق جزر تايوان والتوتر سيد الموقف

مسئول زوارة الدفاع يوضح
مسئول زوارة الدفاع يوضح

رصدت وزارة الدفاع في تايوان عدد من الخروقات الصينية خلال 24 ساعة ووسط توترات مع الصين، أعلنت تايوان، ، رصد 3 طائرات مسيّرة مدنية، فوق جزر دادان وكاويو ولييو.

وقالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية، إنها رصدت بين الساعة السادسة والثامنة مساء اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي، ثلاث طائرات مسيرة مدنية، فوق جزر دادان وكاويو ولييو.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن الجيش أطلق طلقات تحذيرية وقنابل ضوئية لإبعاد الطائرات المسيرة التي انطلقت بعيدا باتجاه مدينة شيامن الصينية.

الحادث الثاني

ويعد الحادث هو الثاني من نوعه في 24 ساعة، بعد أن أعلنت تايوان مساء الثلاثاء، أن الجيش استهدف مسيرة صينية بطلقات تحذيرية للمرة الأولى منذ بدء التصعيد العسكري بين الجانبين، مشيرة إلى أن الطائرة المسيرة المستهدفة قبالة سواحله توجهت نحو الصين.وأجرت الصين على مدى أسابيع مناورات عسكرية غير مسبوقة حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تتمسك بكين بالسيادة عليها، بعد أن فجرت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نناسي بيلوسي إلى تايوان هذا الشهر، غضب بكين التي اعتبرتها انتهاكا لسيادتها على الجزيرة.

ورغم محاولات واشنطن احتواء غضب بكين، إلا أن زيارات نواب الكونغرس لم تنقطع، بعد زيارة بيلوسي التي كانت تعد أرفع زيارة لمسؤول أمريكي للجزيرة منذ نحو 25 عاما.

ومع استمرار حالة التوتر بين الصين وأمريكا بسبب زيارات مسؤولين من الأخيرة لتايوان، اعتبرت تايبيه أن تلك الزيارات تعزز قدرتها للدفاع عن نفسها.

التوتر سيد الموقف الان

يأتي ذلك، فيما قالت تقارير أمريكية إن واشنطن تعتزم عقد صفقة تسليح مع تايوان بقيمة مليار دولار، تشمل 60 صاروخا مضادا للسفن و100 صاروخ جو-جو، بحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية.

واتخذت الصين خطوات عقابية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، لكن واشنطن دفعت الأحد الماضي بـ"سفينتين حربيتين تابعتين للبحرية الأمريكية إلى مضيق تايوان لأول مرة منذ زيارة بيلوسي للجزيرة"، وفق ما نقلت رويترز، عن 3 مسؤولين أمريكيين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found