حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 02:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة طبية تحذر من تناول عقار الباراسيتامول

دواء
دواء

قدمت دراسة جديدة تحذير هام للأشخاص من تناول عقار الباراسيتامول الشهير، بعدما اكتشفت آثارًا جانبية غير متوقعة يسببها الدواء المسكن للآلام، و الباراسيتامول هو أكثر أنواع الأدوية شيوعًا التي يفضل الناس تناولها عندما يعانون من الصداع أو ارتفاع درجة الحرارة أو آلام الجسم


وسبق أن أصدرت السلطات الصحية في جامبيا قرارا بسحب كل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو البروميثازين من الأسواق بعد وفاة عشرات الأطفال، ووفقا لهيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة، فإنه "نادرًا ما يسبب الباراسيتامول آثارًا جانبية إذا تناولته بالجرعة الصحيحة، وفي حالات نادرة قد يحدث رد فعل تحسسي (الحساسية المفرطة)"، وفق (العين الإخبارية).

آثار جانبية للعقار

يستخدم الباراسيتامول لعلاج الصداع والآلام ودرجات الحرارة المرتفعة وهو أحد أكثر المسكنات الموثوقة في عدد كبير من دول العالم كما أنه متاح للشراء دون وصفة طبية من الصيدليات ويمكن لمعظم الناس تناول الباراسيتامول بأمان، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات.

و لكن الأبحاث الجديدة التي أجراها فريق من العلماء في جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة وجدت أن الأشخاص قد يعرضون أنفسهم للخطر بعد تناول الباراسيتامول، و الباراسيتامول المعروف أيضا بأسماء تجارية مثل الأسيتامينوفين وتايلينول وبانادول، ويوجد في أكثر من 600 نوع دوائي لا يستلزم وصفة طبية.


ووفق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Social Cognitive and Affective Neuroscience، فإن الباراسيتامول قد تكون له تأثيرات خطيرة على السلوك، حيث يزيد من سلوك المخاطرة.


شملت الدراسة أكثر من 500 طالب جامعي منحوا جرعة واحدة من 1000 ملغ من الأسيتامينوفين، مقارنة بمجموعة أخرى منحت دواء وهميا.

ويشير البحث إلى أن قدرة الناس العاطفية على إدراك وتقييم المخاطر يمكن أن تضعف عندما يتناولون الأسيتامينوفين، على الرغم من أن التأثيرات قد تكون طفيفة.


كما اكتشفت دراسة أن أولئك الذين يتناولون الدواء أكثر عرضة للمخاطرة من أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

ونقل موقع irishmirror عن عالم الأعصاب بالدوين واي، المؤلف المشارك في الدراسة قوله: "يبدو أن الأسيتامينوفين يجعل الناس يشعرون بقدر أقل من المشاعر السلبية عندما يفكرون في القيام بأنشطة محفوفة بالمخاطر هم لا يشعرون بالخوف".

وأضاف" مع ما يقرب من 25 ٪ من السكان في الولايات المتحدة يتناولون عقار الاسيتامينوفين كل أسبوع، فإن تقليل تصورات المخاطر وزيادة المخاطرة يمكن أن يكون لهما تأثيرات مهمة على المجتمع".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found