الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:58 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة حديثة تكشف تعرض الحوامل للمساحات الخضراء يعزز نمو وصحة الجنين

 فوائدالمساحات الخضراء لصحة الحامل والجنين
فوائدالمساحات الخضراء لصحة الحامل والجنين

توصلت دراسة حديثة، أجراها باحثون من معهد برشلونة للصحة العالمية، إلى أن التعرض إلى المساحات الخضراء أثناء فترات الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل طبيعي الحجم، وذلك وفقًا لما نشر بموقع The Health Site.

تأثير تعرض الحوامل للمساحات الخضراء على صحة الجنين

شملت الدراسة حوالي 11 مجموعة من 9 دول أوروبية من بينها فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة والدنمارك وإيطاليا، وذلك في إطار تقييم الروابط بن تعرض النساء الحوامل إلى المساحات الخضراء والزرقاء كالبحار والأنهار والبحيرات، وتأثير ذلك على صحة ونمو الجنين، ونظر فريق البحث في البيانات الصحية لحوالي 69683 مولود جديد، تم تصنيفهم من الأطفال حديثي الولادة، وتم التوصل إلى أن 6.6% من الأطفال تمت ولادتهم بموزن منخفض وبشكل مبكر.

واستندت الدراسة على مدى تعرض الأمهات للبيئة الطبيعية، وأظهرت النتائج أن القرب من المساحات الخضراء يرتبط بارتفاع الوزن عند الولادة وانخفاض احتمالات إنجاب طفل صغير في سن الحمل، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الطفل ومستويات النمو لديه.

أشارت ماريا توريس المؤلفة الأولى للدراسة، إلى أهمية نمو الجنين الصحي للحد من خطر النتائج الصحية الضارة، سواء عقب الولادة مباشرة أو في المراحل العمرية التالية، حيث أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أكثر عرضة لخطر ضعف النمو وانخفاض معدل الذكاء والوفاة المبكرة في مرحلة الطفولة، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري في مرحلة البلوغ.

تأثير تعرض السيدات الحوامل إلى المساحات الخضراء

أشار خبراء الصحة، إلى أن التعرض للمساحات الخضراء يساهم في تعزيز الحالة النفسية والعصبية لدى المرأة الحامل، وخاصة في فترات ما قبل الولادة مباشرة، حيث يمكن لممارسة رياضة المشي الخفيف في الحدائق العامة، تعزيز مستويات الطاقة والنشاط ومن ثم زيادة مستويات السعادة والتخلص من التقلبات المزاجية، وأبرزها الاكتئاب المصاحب للحمل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found