حوادث اليوم
الإثنين 29 أبريل 2024 09:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تخفيف قيود السفر.. فرنسا تلغي شرط حيازة القادمين من الصين فحص كوفيد سلبيًا

فحوصات كوفيد
فحوصات كوفيد

أعلنت  فرنسا أنها الغت، شرط حيازة المسافرين القادمين من الصين نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19 لا تزيد مدّته عن 48 ساعة، وهو إجراء فرضته في مطلع يناير إثر تفشّي الإصابات بفيروس كورونا هناك.

وقالت السفارة الفرنسية لدى بكين في بيان نشرته وسائل الإعلام الصينية مساء الخميس، إنّه "اعتبارًا من 16 فبراير، لم يعد يُطلب من الركّاب المسافرين من الصين إلى فرنسا إبراز نتيجة سلبية لاختبار (بي سي آر) لا تزيد مدّته عن 48 ساعة، ولا كذلك تعبئة استمارة صحية" متعلّقة بكوفيد-19.

باريس تقرر إلغاء فحوصات كوفيد-19

وأضاف البيان أنّ باريس قرّرت أيضًا إلغاء فحوصات كوفيد-19 التي كانت السلطات تجريها في المطارات الفرنسية على بعض الركاب القادمين من الصين في عيّنات كان يتمّ اختيارها عشوائيًا.

لكنّ البيان شدّد على أنّ شرط وضع كمامة على متن الطائرات المتّجهة من الصين إلى فرنسا يبقى ساريًا.

من جانب آخر، أكدت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان أن مسؤولين كبارا في قطاع الصحة بالبلاد تبادلوا الآراء مع منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا المستجد في مؤتمر عقد عبر الفيديو.

وذكرت اللجنة أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن الموقف الوبائي الحالي والعلاجات الطبية والتطعيمات وأمور فنية أخرى مضيفة أن المزيد من تبادل الرأي بشأن تلك الأمور سيتواصل.

الصحة العالمية تتحدث عن كورونا في الصين

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن القيود التي فرضتها بعض الدول ردا على تفشي إصابات كورونا في الصين "مفهومة"، بسبب نقص المعلومات.

وحض تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير المنظمة، الصين على مزيد من الشفافية المتعلقة بوضع الوباء في البلاد.

تقييم شامل للمخاطر لوضع كوفيد-19

وقال تيدروس على تويتر: "من أجل إجراء تقييم شامل للمخاطر لوضع كوفيد-19 على الأرض في الصين، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى مزيد من المعلومات التفصيلية".

وأضاف: "في ظل عدم وجود معلومات شاملة من الصين، من المفهوم أن تتصرف الدول في جميع أنحاء العالم بطرق تعتقد أنها قد تحمي شعوبها".

وتابع: "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء تطور الوضع ونواصل تشجيع الصين على تتبع فيروس كوفيد وتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر".

كورونا في الصين

واكتظت المستشفيات في جميع أنحاء الصين في أعقاب قرار رفع القواعد الصارمة التي ساعدت على احتواء الفيروس إلى حد كبير لكنها أضرّت بالاقتصاد وأثارت احتجاجات واسعة النطاق.

وجاءت تعليقات جيبريسوس بعد أن انضمت الولايات المتحدة إلى عدة دول في فرض اختبارات كوفيد على المسافرين الوافدين من الصين، بعد أن تخلت بكين عن القيود المفروضة على السفر إلى الخارج رغم زيادة الإصابات.

إلغاء سياسة صفر كوفيد

وتوقفت الصين بعد إلغاء سياسة صفر كوفيد بشكل مفاجئ، عن إجراء الاختبارات المكثّفة وتدابير الإغلاق والحجر المطوّلة كما عملت السلطات على إعادة تصنيف كوفيد-19 إلى مرض معدٍ من الفئة "بي"، ما يسمح للسلطات بالتخفيف من إجراءات الترصّد.
وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية الأسبوع الماضي إنها لن تصدر بعد الآن حصيلة رسمية لوفيات كوفيد اليومية.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found