حوادث اليوم
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

استشهاد طفل فلسطيني وإصابة آخر برصاص الاحتلال الإسرائيلي

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صادر عنها اليوم الخميس، أن طفل فلسطيني يدعى محمد نضال استشهد برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي ببلدة عزون.

استشهاد طفل فلسطيني

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن طفلا آخر أصيب بجروح في الصدر بعد قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن مصادر محلية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص الحي صوب ثلاثة فتية عند مدخل بلدة عزون، ما أدى إلى استشهاد الفتى سليم متأثرا بإصابته الحرجة، وإصابة الآخرين، أحدهما بجروح حرجة والآخر بصورة طفيفة.

ويأتي ذلك بعد الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال على بلدة حوارة بنابلس في الضفة الغربية، والذي أسفر عن سقوط شهداء ومصابين.

انتقد مسؤولون في الجهاز الأمني الإسرائيلي، سلوك قوات الشرطة بعد الاعتداءات التي وقعت في بلدة حوارة بنابلس الأحد الماضي، من قبل المستوطنين الإسرائيليين، وفقًا لموقع "واللا" العبري.

هجمات نابلس المميتة

ورأى المسؤولون أنه كان عليهم توقع الاضطرابات التي تحدث بشكل شبه منتظم في المنطقة بعد الهجمات المميتة، واعتقدوا أن القوات لم يتم تنظيمها على هذا النحو وبطريقة كان من الممكن أن تمنع الاضطرابات التي تغطيها وسائل الإعلام الأجنبية، على أنها فقدان السيطرة على النظام الأمني، وبالتالي إلحاق أضرار جسيمة بإسرائيل في العالم.

وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي إن معلومات نقلت في الوقت الحقيقي للشرطة حول وصول عشرات المستوطنين إلى بلدة حوارة، وحدوث اضطرابات عنيفة فيها.. "لكنهم (عناصر الشرطة) لم يتعجلوا بالوصول إلى المنطقة".

كما قال مصدر عسكري إنه "خلال فترة وجيزة ارتفع عدد المستوطنين الذين كانوا في المنطقة إلى المئات، وبدأوا يرشقون الحجارة ويضرمون النيران في المباني الفلسطينية بسرعة.

وأضاف أنه "على الرغم من العنف ومدى الفوضى، إلا أن مقاتلي الجيش الإسرائيلي تمكنوا من اعتقال مستوطنين تم تسليمهم لشرطة إسرائيل لاستجوابهم، ولكن على حد علمنا تم اعتقال مستوطن واحد منهم فقط. ولم يتضح لنا حتى الآن سبب عدم تسرع الشرطة الإسرائيلية للرد على الأحداث وتعزيز المنطقة".

وردًّا على ذلك، زعم مسؤولون في الشرطة، أنه فور ورود المعلومات، هرعت القوات إلى المنطقة لعزلها واعتقال المشتبه فيهم وإبعاد المستوطنين.

وأضافت مصادر شرطية أنه تم فتح تحقيق حول ذلك، وتم اعتقال عدد من المشتبه فيهم، وهناك ملاحقات لاعتقال آخرين.

وكان وزير الدفاع يوآف غالانت، وصل يوم الإثنين، إلى موقع الهجوم في حوارة، وتلقى مراجعة استخباراتية وعملياتية لما حدث في اليوم الأخير في المنطقة.

في السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوسي يهوشع، إن الأمريكيين ضغطوا على الإسرائيليين لقبول المطالب بتجميد البناء في الأراضي الفلسطينية والحد من العمليات الهجومية للجيش الإسرائيلي في المدن، إلا في مواجهة القنابل الموقوتة، وقد دعم الجيش الإسرائيلي و(الشاباك) الخطوة.

وتابع: "لكن هجومًا وقع بعد ذلك في حوارة بنابلس، حيث قتل الأخوان هليل ويغال يانيف، وأعقبه أعمال انتقامية للمستوطنين ضد الفلسطينيين".

واعتبر يهوشع أن الأعمال الانتقامية هي بمثابة فشل للمنظومة العسكرية الإسرائيلية، بعد وصول كتيبة التعزيزات الأولى من "المظليين"، وعدم تمكنها من إلقاء القبض على منفذ عملية حوارة، وإغلاق مدينة نابلس وحوارة، وكذلك للتعامل مع أعمال الشغب التي قام بها نشطاء اليمين الذين قدموا من عدة مواقع.

 

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found