حوادث اليوم
السبت 20 أبريل 2024 04:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

نيويورك تايمز الأمريكية : نتنياهو أصبح رهينة اليمين المتطرف في إسرائيل

أثارت المظاهرات في إسرائيل وإقالة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو لوزير دفاعه يوآف جالانت، اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية والأوروبية بشكل كبير.

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إسرائيل تواجه "يوما حاسما" بعد إقالة نتنياهو لوزير دفاعه يوأف جالانت من وزارة الدفاع.

وبحسب "نيويورك تايمز" ، فإن إقالة وزير الدفاع عجلت الأزمة الدراماتيكية التي تتكشف في المجتمع الإسرائيلي، "وهي واحدة من أخطر الأزمات في تاريخ البلاد".

وكتبت أيضا أن إقالة وزير الدفاع جاءت على خلفية دعوته لوقف تشريع أي إلى مظاهرات فوضوية ليلية في القدس ومنطقة تل أبيب.

"الضغط على نتنياهو يتزايد" ، هذا ما جاء في العنوان الرئيسي لموقع شبكة "بي بي سي" البريطانية، وقالت "أدت التغييرات في النظام القانوني للبلاد إلى فورة غضب من جميع أجزاء المجتمع تقريبا - بما في ذلك الجيش".

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن نتنياهو اندهش من حجم الاحتجاج ضد الإصلاح - بما في ذلك معارضة التشريع في الجيش الإسرائيلي وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

وكتبت الصحيفة البريطانية "يبدو حتى الآن أن نتنياهو أصبح رهينة من قبل شركاء التحالف من اليمين المتطرف - الذين هددوا بإسقاط الحكومة إذا لم يتم تلبية مطالبهم".

وأفادت وكالة أنباء أسوشيتدبرس ، التي نُشرت تقاريرها حرفيا في آلاف وسائل الإعلام حول العالم ، أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين نزلوا إلى الشوارع الليلة الماضية في مظاهرات عفوية وأعربوا عن غضبهم من قرار نتنياهو عزل جالانت.

وأشارت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن المتظاهرين أشعلوا النيران في ممرات أيالون ، وأغلقوا الطريق السريع في منطقة تل أبيب لعدة ساعات.

وكتبت الأسوشييتدبرس أن "الأزمة عمقت الانقسام في المجتمع الإسرائيلي ، وزادت من الخلافات طويلة الأمد حول طبيعة الدولة - وهي الخلافات التي مزقتها منذ تأسيسها، يبدو أن إقالة وزير الدفاع في وقت تتزايد فيه التهديدات الأمنية في الضفة الغربية وأماكن أخرى ، كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ".

وكتبت أيضا أن "المحتجين يدعون أنهم يقاتلون من أجل روح الوطن ، ويرون في الإصلاح تهديدا للمثل الديمقراطية. ووصفت الحكومة المتظاهرين بأنهم فوضويون يريدون قلب حكومة انتخبت في انتخابات ديمقراطية".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found