حوادث اليوم
الخميس 25 أبريل 2024 01:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

كدبة أبريل واغرب كذبات في التاريخ عودة نيكسون وتطويل ساركوزي

تعبيرية
تعبيرية

أصبحت كذبة أبريل مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق اليوم الاول من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، يوم كذبة أبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

تعد هذه المزحة مُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن «كذبة أبريل» تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم من شهر أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل».

يوم ليس ككل الأيام، ففي أول أبريل ان تستعيد فكرة "الكذبة الممتعة" بريقها وإن كان بعض الزعماء والسياسيين يقلقون منها.

كذبة أبريل هي عادة عالمية أخذت شهرة واسعة وبات أول أيام الشهر حاملا لأشهر المقالب في التاريخ، والتي يعيش البعض فيها 24 ساعة من القلق.

عودة ريتشارد نيكسون

في أغسطس 1974، استقال ريتشارد نيكسون من الرئاسة وتقاعد عائدا إلى الحياة الخاصة. لكن في 1 أبريل عام 1992، أعلنت الإذاعة العامة الوطنية "إن بي آر" أن الرئيس السابق سيتحدى الرئيس الحالي -حينها- جورج إتش دبليو بوش في انتخابات 1992.

وقال نيكسون في الإعلان المزعوم: "لم أرتكب خطأ قط، ولن أفعلها مجددا".

وسقطت حملة بوش في فخ المزحة بإدانتها لترشح نيكسون، في حين كان من تحدث وتقمص شخصية الرئيس السابق هو مقلد موهوب.

الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون

ساعة بيغ بن الرقمية

في عام 1980، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة بيغ بن الشهيرة ستحول إلى ساعة رقمية. ولم يكن البريطانيون الذين صدقوا المزحة سعداء بهذا التغيير، لكن كذبة أبريل وقتها وضعت حكومة مارغريت ثاتشر في حرج.

بيع جثة لينين

في الأول من أبريل عام 1995، أعلنت صحيفة "آيريش تايمز" الأيرلندية أن شركة والت ديزني دخلت في اتفاقية مع الحكومة الروسية لشراء رفات فلاديمير لينين لعرضها بحديقة ديزني. لكن الأمر اتضح لاحقا أنه كذبة أبريل.

إطالة نيكولا ساركوزي

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا في الأول من أبريل/نيسان عام 2008 قالت فيه إن الرئيس الفرنسي – آنذاك – نيكولا ساركوزي سيخضع "لجراحة إطالة رائدة" من أجل زيادة طوله من 5 أقدام و5 بوصات إلى 5 أقدام و10 بوصات، ليكون أطول بمقدر بوصة من زوجته عارضة الأزياء كارلا بروني.

ألبرت ديسالفو وتحديد النسل

في الأول من أبريل عام 1971، وافق مجلس النواب في تكساس بالإجماع على قرار بتكريم ألبرت ديسالفو نظير "أنشطته البارزة وأساليبه غير التقليدية التي تشمل تحديد النسل وعلم النفسي التطبيقي."

ولم يدرك أعضاء مجلس النواب على ما يبدو أن ديسالفو كان قاتل متسلسل سيء السمعة في بوسطن. وكان اثنان من المشرعين هما من قدما مشروع القانون حيث أرادا أن يوضحا كيف لا يقرأ الساسة مشاريع القوانين التي يصوتون عليها.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found