الجمعة 29 مارس 2024 04:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تفاصيل الصراع المسلح في السودان .. اسبابة وجذور الازمة

أطراف الصراع السوداني
أطراف الصراع السوداني

شهد السودان حالياً صراعاً داخلياً يتراوح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذين كانوا يعملون سابقاً مع الحكومة السابقة. وبدأ الصراع هذه المرة في ولاية كسلا بشرق السودان، حيث أفادت تقارير إعلامية محلية بوقوع اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مطلع شهر أبريل الحالي.

توزيع السلطة والثروة

ويعود سبب الصراع إلى خلافات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن التوزيع العادل للسلطة والثروة في البلاد، وكذلك حول مصير الجماعات المسلحة التي كانت تتعاون مع الحكومة السابقة. وقد أدى هذا الصراع إلى تفاقم الأوضاع الأمنية في بعض المناطق في شرق السودان.

عروض وساطة لاحتواء الأزمة بين حمدتي والبرهان | MEO

وتدخل الحكومة المدنية الانتقالية في السودان لحل الصراع، وأعلنت تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الوضع في ولاية كسلا والتوصل إلى حلول للصراع. وأكدت الحكومة على ضرورة الالتزام بالتفاهمات والاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتحذيرهما من التصعيد العسكري.

الحلول السلمية

ومن المتوقع أن يواصل الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلا أن الحكومة المدنية تأمل في التوصل إلى حل سلمي للصراع وتعزيز الاستقرار في البلاد. وتحاول الحكومة أيضاً إجراء إصلاحات شاملة في البنية التحتية والاقتصاد والحقوق الإنسانية، بهدف تعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي في السودان.

صراعات السودان المسلحة عرض مستمر

ويشهد السودان صراعاً داخلياً مستمراً يتراوح بين الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعرقية. هذا الصراع بدأ بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019، وزادت حدته في العام التالي بسبب الانتخابات العامة والصراعات العرقية في مناطق الجنوب ودارفور.

الصراعات السياسية في السودان تشمل الخلافات بين المجلس العسكري الانتقالي والقوى المدنية المؤيدة للديمقراطية، والتي تطالب بتحويل السلطة إلى حكومة مدنية تتمتع بصلاحيات واسعة. كما يواجه السودان تحديات اقتصادية جسيمة، حيث يعاني البلد من تدهور الاقتصاد وتفاقم الأزمة المالية.

أما الصراعات الاجتماعية في السودان، فتتمثل في الانقسامات الطائفية والعرقية التي تعكس التحولات الديمغرافية الحديثة في البلاد، والتي تزيد من حدة الصراعات العرقية وتؤثر على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد. وتتفاوت درجة تفاعل الحكومة مع هذه الصراعات، وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمات والنزاعات.

وفي منطقة دارفور، تواجه السودان صراعاً عنيفاً منذ سنوات، والذي يتضمن الصراعات العرقية والتمييز العرقي والعنف المسلح والنزوح الجماعي. وتحاول الحكومة حل الصراعات في دارفور من خلال التوصل إلى اتفاق سلام والقضاء على الجماعات المسلحة، إلا أن الصعوبات التي تواجهها تعيق تحقيق الاستقرار الدائم في المنطقة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found