حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 08:00 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد تعداد الشعب المصري الاولي عربيا والثالثة في افرقيا والقاهرة الاكثر كثافة

تعبيرية
تعبيرية

كشف عمرو حسن، مستشار وزير الصحة والسكان وتنمية الأسرة المصري، عن الترتيب الذي تحتله مصر من حيث عدد السكان على مستوى العالم. وفي تصريحات تليفزيونية،

أكد حسن أن عدد سكان مصر قد تجاوز الـ 105 ملايين نسمة في إطار جمهورية مصر العربية. وأضاف أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا والمرتبة الثالثة إفريقيًا والـ 14 عالميًا من حيث عدد السكان.

تحسن ملحوظ في مشكلة السكان في مصر

وأشار حسن إلى تحسن ملحوظ في مشكلة الزيادة السكانية في مصر خلال السنوات الأخيرة. وأوضح أنه في عام 2014، وُلد ما يقرب من 2.7 مليون مولود، بينما في نهاية عام 2022، وُلد حوالي 2.183 مليون مولود، مما يشير إلى انخفاض بأكثر من نصف مليون مولود عن معدل الولادات في عام 2014.

بحث عن الزيادة السكانية في مصر - موضوع

وأكد حسن أن نتائج المسح الصحي الأخير في مصر تؤكد تحسنًا كبيرًا في مشكلة الزيادة السكانية. وأشار إلى أن استخدام وسائل منع الحمل قد زاد بشكل واضح، مما يعكس تغيرًا في وعي المواطنين المصريين بأهمية مكافحة زيادة السكان.

الزيادة السكانية مشكلة حقيقية

وأكد حسن أهمية دور وسائل الإعلام في حملة التوعية بمشكلة الزيادة السكانية. وأوضح أن الكثير من المواطنين، خاصة في المناطق الريفية، مازالوا يحملون معتقدات قديمة حول أهمية الإنجاب الكثير. ولذا، يجب توجيه جهود التوعية لتغيير هذه المفاهيم ورفع الوعي بأهمية تنظيم الأسرة ومكافحة زيادة السكان.

وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى من حيث عدد السكان، حيث وصل عدد سكانها إلى حوالي 102.550.597 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2020. تواجه مصر تحديًا كبيرًا نتيجة للزيادة السكانية الكبيرة التي تعاني منها البلاد، وخاصةً أن السكان يتركزون في منطقة ضيقة تشكل نسبة قليلة جدًا من مساحة مصر الإجمالية التي تبلغ حوالي مليون كيلومتر مربع. يركز السكان في منطقة الحوض الخصب لنهر النيل، في حين أن معظم الأراضي الأخرى في مصر طبيعتها صحراوية.

القاهرة الاكثر تكدثا بالسكان

وتشهد منطقة القاهرة الكبرى أعلى مستوى من التكدس السكاني في مصر، حيث يعيش حوالي 24 مليون نسمة، ويتركز ما يقرب من 10 ملايين نسمة في مدينة القاهرة، عاصمة البلاد. تتجاوز الكثافة السكانية في المنطقة حوالي 40 ألف شخص لكل كيلومتر مربع تقريبًا.

ووفقًا لدراسة قامت بها الأمم المتحدة، يعد نمو سكان مصر من أسرع النمو في العالم، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى حوالي 121 مليون نسمة بحلول عام 2030، وقد يصل إلى حوالي 160 مليون نسمة بحلول عام 2050، ومن المتوقع أن يتجاوز العدد 225 مليون نسمة بنهاية القرن الحالي، وهو تقريبًا ضعف العدد الحالي للسكان. لذلك تم تصنيف مصر ضمن التسعة بلدان التي من المتوقع أن تشهد أكبر زيادة سكانية بين الوقت الحالي ومنتصف القرن الحالي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found