حوادث اليوم
الأحد 12 مايو 2024 09:01 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مصر وتصدير الغاز وقطع الكهرباء وحرارة الطقس

استخراج الغاز في مصر
استخراج الغاز في مصر

تتعرض صناعة الغاز في مصر لمجموعة من الفرص والتحديات في الوقت الحالي. تهدف القاهرة إلى تحويل نفسها إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في شرق المتوسط، باستغلال موقعها الاستراتيجي كنقطة اتصال بين عدة دول، لتوجيه الغاز المسال إلى أوروبا بعد تحويله في محطات الإسالة المحلية. يأتي ذلك في ظل الحاجة المتزايدة لدول أوروبا لتنويع مصادرها بعد التحديات الناجمة عن الأوضاع في أوكرانيا.

على الجانب الآخر، تواجه صناعة الغاز المصرية تحديات متعددة، مثل نقص الإنتاج المحلي وتراجع الاكتشافات خلال الفترة الأخيرة بعد الانطلاقة القوية التي قدمها حقل ظهر. بالإضافة إلى ذلك، يشهد الاستهلاك المحلي ارتفاعًا ملحوظًا في أحد أكثر فترات الصيف حرارةً، مما دفع الحكومة لوقف صادرات الغاز لتلبية الطلب المحلي. وتزيد تقلبات أسعار الغاز على الصعيدين المحلي والعالمي من التحديات، خاصة بعد فصل شتاء دافئ في أوروبا أثر على الاستهلاك.

تراجع الإنتاج والاكتشافات، زيادة الطلب المحلي

هذه العوامل، التي تشمل تراجع الإنتاج والاكتشافات، زيادة الطلب المحلي، وتقلبات أسعار الغاز العالمية، تضع ضغوطًا كبيرة على صناعة الغاز في مصر. ومع ذلك، تسعى الحكومة المصرية للتغلب على هذه التحديات من خلال خطط تطويرية ومشاريع تستهدف دعم موقعها في أسواق الغاز العالمية، بما في ذلك حفر 35 بئرًا استكشافيًا جديدًا بتكلفة 1.8 مليار دولار.

على الرغم من هذه التحديات، مصر ما زالت تسعى للاستفادة من دورها كمورد للغاز المسال وتطوير قطاع الغاز، وذلك بهدف تلبية الاحتياجات المحلية وتحقيق مكانة إقليمية كمركز لتجارة الغاز في منطقة شرق المتوسط.

انتاج مصر من الغاز الطبيعي يشهد تحديات

انتاج مصر من الغاز الطبيعي يشهد تحديات وفرص متنوعة. تهدف القاهرة إلى تحويل نفسها إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في شرق المتوسط، باستغلال موقعها الاستراتيجي وتزويد أوروبا بالغاز المسال. لكن صناعة الغاز المصرية تواجه تحديات مثل نقص الإنتاج المحلي وتراجع الاكتشافات. ارتفاع الطلب المحلي وتقلبات أسعار الغاز العالمية تشكل أيضًا تحديات. يسعى الحكومة لتحسين الوضع من خلال خطط تطويرية تستهدف زيادة الإنتاج وتنويع مصادر الغاز. الرغم من التحديات، مصر تسعى للاستفادة من دورها كمورد للغاز وتحقيق مكانة إقليمية في صناعة الغاز.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found