حوادث اليوم
الخميس 16 مايو 2024 12:10 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تحذير من لجنة سلامة الغذاء سمك المكاريل به سم قاتل

السمك الياباني
السمك الياباني

كشفت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، الدكتورة شيرين زكي، مخاطر الأسماك الماكريل المستوردة من اليابان.

وتعتبر مصر أكبر مستورد لهذا النوع من الأسماك من اليابان، حيث بلغت وارداتها في عام 2018 حوالي 45700 طن بعدما تم تخفيف القيود التي كانت مفروضة بعد زلزال عام 2011. هذه القيود تضمنت إجراءات الفحص الإشعاعي لبعض المنتجات الواردة من اليابان، بما في ذلك أسماك الماكريل.

سعر الماكريل ..أسعار الأسماك اليوم الاثنين 6 فبراير 2023 بسوق العبور -  بوابة الزراعة

مادة زرقاء مضيئة في أحد أنواع سمك الماكريل

زكي أشارت إلى اكتشاف مادة زرقاء مضيئة في أحد أنواع سمك الماكريل وأوصت بضرورة إجراء التحاليل المعملية لتحديد ماهية هذا اللون. هذا الأمر دفعها إلى طلب من الهيئة القومية لسلامة الغذاء التحقيق في الأسماك المستوردة وتشكيل لجان للتفتيش والفحص وسحب عينات ونشر نتائج الفحوصات لضمان سلامة المواطنين. كما نصحت المواطنين بتجنب تناول أي منتج غذائي يظهر عليه علامات غريبة من حيث اللون أو الرائحة أو الملمس أو القوام.

تحاليل معملية على الأسماك للتأكد من خلوها من المواد الضارة

وزكي دعت أيضًا المواطنين الذين رصدوا هذه الظاهرة إلى التوجه إلى معهد بحوث صحة الحيوان لإجراء تحاليل معملية على الأسماك للتأكد من خلوها من المواد الضارة.

واقترح الخبير الزراعي السمكي، الدكتور يوسف العبد، أن يحترس الأفراد من تناول سمك الماكريل بسبب احتوائه على مواد خطيرة مثل اليود والكربون المشع والترتيوم والسنتروم، وهي مواد قد تسبب التسمم.

حظر استيراد سمك الماكريل من اليابان بسبب تصريف مليون و300 ألف طن من المياه الملوثة

وقام الدكتور مجدي توفيق خليل، أستاذ البيئة المائية بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية، بالدعوة إلى حظر استيراد سمك الماكريل من اليابان بسبب تصريف مليون و300 ألف طن من المياه الملوثة في المحيط الهادئ من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، ودعا إلى بحث عن بدائل لاستيراد سمك الماكريل من مصادر أخرى مثل الصين. وأكد على ضرورة تحليل الأسماك المستوردة من اليابان وفرض رقابة صارمة عليها لضمان سلامة المستهلكين. وشدد على أن المواد المشعة يمكن أن تترسب في الأسماك وتنتقل للإنسان عند تناولها.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found