حوادث اليوم
الخميس 16 مايو 2024 03:42 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
التحقيق في اتهامات سماح القرشي لمصطفى كامل بالتشهير «سيدة» تطلب الخلع من زوجها: «بخيل وبيمنع عنها الأكل» الصراع القضائي حول واقعة اغتصاب فتاة التجمع: بين ادعاءات المدعية ومحامي سائق أوبر مفاجآت جلسات التحقيق في قضية التحرش بفتاة التجمع: تغير في الأقوال وتحويلات للطب الشرعي ”صراع على الأرض يتسبب في إصابة مزارع ووفاة تلميذ بمزيد من الحوادث الأليمة في سوهاج” ”سرقة ومزاد ودعوى قضائية.. جولة في عالم إرث مارادونا” مواجهات نارية في عروض اليوم: جدول المباريات الرياضية للخميس 16 مايو 2024 والقنوات الناقلة تعرف علي ”سر القرين: بين الوسوسة والتأثير الروحي في الإنسان” وفاة جزائرية أثناء مرورها أمام عقار في كرداسة: سقوط قالب طوب ينهي حياتها تفاصيل قضية تعذيب فتاة سودانية لأشقائها الخمسة في عين شمس قصة القبض على شاب في دار السلام تنكر في هيئة فتاة لابتزاز المواطنين قصة سلسلة تاريخية بين الأهلي والترجي: من يحطم الآخر في نهائي أفريقيا؟

الاقتصاد المصري يواجه تحديات جديدة بسبب الأزمة في غزة وتداعيات الديون

القاهرة
القاهرة

يواجه الاقتصاد المصري، الذي يعاني بالفعل من عثرات اقتصادية متعددة، مخاطر جديدة تلقي بظلالها على مستقبله، خاصة في ظل الأحداث الجارية في قطاع غزة. هذه التطورات تؤثر بشكل مباشر على حجوزات السياحة، وهي أحد المصادر الرئيسية للدخل في مصر، وكذلك على واردات البلاد من الغاز الطبيعي.

حروب وجائحة كورونا واثرها علي الأقتصاد

الحرب في قطاع غزة، التي تحدث على الحدود مع شبه جزيرة سيناء المصرية، تأتي بعد فترة من التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري نتيجة للحرب الروسية في أوكرانيا وجائحة فيروس كورونا، مما كشف عن نقاط ضعف كبيرة.

تدفقات استثمارات المحافظ قصيرة الأجل، عائدات السياحة

يعتمد الاقتصاد المصري بشكل كبير على تدفقات استثمارات المحافظ قصيرة الأجل، عائدات السياحة، وتحويلات المغتربين لتغطية جزء من العجز التجاري. وبالنظر إلى موجة الاقتراض التي أدت إلى مضاعفة الديون الخارجية للبلاد أربع مرات

توقعات لموسم الشتاء جيدة، خاصة في قطاع السياحة الثقافية

وتاتي توقعات موسم الشتاء جيدة، خاصة في قطاع السياحة الثقافية حيث تعمل السفن السياحية النيلية بين الأقصر وأسوان بنسبة إشغال تتراوح بين 80 إلى 90% في فترات الذروة مثل عيد الميلاد ورأس السنة.

وزير السياحة المصري، أحمد عيسى، في مقابلة مع رويترز، أكد على احتواء تأثير الصراع في غزة على أقل من عشرة بالمئة من إجمالي الحجوزات. ومع ذلك، يبقى القلق قائمًا بين مشغلي السياحة في مصر حيث أشار كريم المنباوي، رئيس شركة إمكو ترافيل للسياحة، إلى أن وتيرة الحجوزات بطيئة للغاية.

توقف واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل كعامل آخر يزيد من تعقيدات الوضع الاقتصادي

يأتي تأثير توقف واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل كعامل آخر يزيد من تعقيدات الوضع الاقتصادي في مصر. فقد أدى تعليق الإنتاج في حقل الغاز (تمار) إلى انخفاض كبير في الغاز المرسل إلى مصر، مما أثر على الصناعات التي تعتمد على الغاز بشكل كبير، مثل صناعة الأسمدة.

تطبيق نظام مناوبة لقطع الكهرباء محليًا

سياماك أديبي، المستشار الرئيسي لشركة (إف.جي.إي)، أشار إلى أن مصر كانت تستورد نحو 15% من إمداداتها من الغاز من إسرائيل قبل اندلاع الصراع. وقد تأثرت خطط مصر لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بشكل كبير، مما أدى إلى قطع الصادرات بالكامل خلال الفترة من مايو إلى سبتمبر، بالإضافة إلى تطبيق نظام مناوبة لقطع الكهرباء محليًا.

أولوميد أجايي، كبير محللي الغاز الطبيعي المسال لدى (إل.إس.إي.جي)، ذكر أن مصر استوردت شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتعويض النقص في الإمدادات. هذه الأوضاع تضع الاقتصاد المصري أمام تحديات جديدة تتطلب إدارة محكمة للموارد وتنويع مصادر الدخل.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found