حوادث اليوم
الإثنين 29 أبريل 2024 03:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مشاهير يواجهون الحذف والتضييق على منصات التواصل الاجتماعي بسبب دعمهم ل فل س ط ي ن”وحجب صفحة بوابة حوادث اليوم

فيس بزك
فيس بزك

تزامناً مع تواصل القصف على المدنيين في قطاع غزة، ارتفعت أصوات الاستنكار العربية، خاصة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكثيرون عن إدانتهم للأفعال الصادرة من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

تضييق على منشورات المشاهير

لفتت الممارسات التي تتبعها بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مثل إنستغرام ويوتيوب، أنظار النشطاء والمشاهير، حيث تم حذف منشوراتهم الداعمة لفلسطين أو حتى تقييد حساباتهم.

حجب صفحة لوابة حوادث اليوم

لم يتوقف الامر علي المشاهير وحسب ولكنة طال صفحات بعض المواقع الأخبارية كصفحة بوابة حوادث اليوم التي تم حجبها تحت بند انتهاك المعاير ونشر فدبوهات عن فضائع يراكبها جبش الاحتلال الاسرائيلي ضد الاطفال وكان قتلهم هو احد اهم المعاير في الفيس بوك الذي اظهر حقيقتة خلال هذة الاحداث

أبرز المشاهير الذين تأثروا بالتضييق

من بين المشاهير الذين تأثروا بهذا التضييق، الشيف اللبنانية عبير الصغير، التي تم تقييد حسابها على إنستجرام، والفنان أحمد سعد، الذي تم حذف أغنيته "غصن الزيتون" من يوتيوب. كما تعرض اليوتيوبر أبو فلة لتقييد مماثل بسبب دعمه للقضية الفلسطينية.

أحمد فهمي ودعمه لفلسطين

أحمد فهمي، الفنان المصري، عبر عن دعمه لفلسطين من خلال منشورات على إنستغرام، لكنه واجه حذف بعض منشوراته، مما أثار انفعاله ودفعه للتعبير عن غضبه بشكل علني.

حرية التعبير ومواجهة الرقابة على منصات التواصل الاجتماعي

وتجسد هذه الأحداث تحديات حرية التعبير ومواجهة الرقابة على منصات التواصل الاجتماعي، خاصةً عندما يتعلق الأمر بقضايا حساسة مثل القضية الفلسطينية. وتظهر استجابات المشاهير والنشطاء على هذه الممارسات رغبة قوية في توصيل صوتهم ودعمهم للحقوق والعدالة.

حرية التعبير في العصر الرقمي.و القيود المفروضة

تأثير الرقابة على التواصل الاجتماعي بخصوص القضية الفلسطينية يُعد مثالاً بارزاً على التحديات التي تواجه حرية التعبير في العصر الرقمي. القيود المفروضة على المحتوى المتعلق بفلسطين والتي تواجهها شخصيات عامة ومشاهير تُظهر مدى تأثير السياسات التي تتبعها الشركات الكبرى مثل ميتا (الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام) ويوتيوب على الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان والنزاعات الدولية.

إسرائيل/فلسطين:

احتجاجات علي معاير فيس بوك

منصات تشكيل الرأي العام وتوجيه النقاش

يُظهر الحذف والتضييق على المنشورات الداعمة للقضية الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي مدى التحدي الذي يواجهه المشاهير والنشطاء في التعبير عن آرائهم السياسية والاجتماعية. هذا التحدي يبرز أيضًا الدور المهم الذي تلعبه هذه المنصات في تشكيل الرأي العام وتوجيه النقاش حول قضايا مهمة مثل القضية الفلسطينية.

ردود الفعل والمواقف من المشاهير

المواقف التي أخذها المشاهير مثل أحمد سعد وأبو فلة وعبير الصغير تُظهر التزامهم بقضايا يعتبرونها عادلة، حتى في وجه الضغوط والعوائق. تمثل هذه المواقف أهمية كبيرة في تسليط الضوء على الأحداث في غزة والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

التحديات التي تواجه حرية التعبير

الرقابة والحد من حرية التعبير على منصات التواصل الاجتماعي تطرح تساؤلات حول مدى التوازن بين مكافحة المحتوى المُضلل أو العنيف وبين حق الأفراد في التعبير عن آرائهم. هذا التوتر بين حرية التعبير وسياسات المنصات يُعد تحديًا كبيرًا يواجه النشطاء والمشاهير على حد سواء.

البحث عن منصات بديلة

في ضوء هذه التحديات، قد يبحث البعض عن منصات بديلة توفر مساحة أكبر لحرية التعبير والتضامن مع قضايا مثل القضية الفلسطينية. هذا يعكس حاجة مستمرة لتطوير وسائل تواصل تحترم حرية التعبير وتسمح بتبادل وجهات النظر المختلفة.

بوابة حوادث اليوم

"هيومن رايتس ووتش"، وهي منظمة دولية معنية بحقوق الإنسان، أصدرت تقريرًا يشير إلى أن "فيسبوك" قامت بإزالة وقمع محتوى يتعلق بالفلسطينيين ومناصريهم بشكل غير مبرر. هذا المحتوى كان يتضمن تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل وفلسطين خلال الأحداث التي وقعت في مايو/أيار 2021.

أهمية القضية وتبعاتها

هذا الأمر يطرح تساؤلات جوهرية حول الحرية والنزاهة في التعبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية تعامل هذه المنصات مع المحتوى الذي يتضمن قضايا حساسة ومعقدة مثل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

اعتراف فيسبوك بالأخطاء وتحقيقات مجلس الإشراف

اعترفت "فيسبوك" ببعض الأخطاء في تعاملها مع هذا المحتوى، لكن "هيومن رايتس ووتش" ترى أن الإجراءات التي اتخذتها الشركة لتصحيح هذه الأخطاء غير كافية ولا تعالج النطاق الواسع للقيود المفروضة.

تحديات سياسات وإنفاذ السياسات في فيسبوك

تواجه "فيسبوك" تحديات كبيرة في تحديد وتطبيق سياساتها بشكل عادل ومتوازن، خاصةً عندما يتعلق الأمر بقضايا مثل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. يتطلب هذا الموقف تحليلًا دقيقًا وموضوعيًا لضمان عدم وجود تحيز أو تمييز في سياسات وأنظمة "فيسبوك".

أهمية الشفافية والمساءلة

تأتي هذه القضية لتسلط الضوء على أهمية الشفافية والمساءلة في سياسات وأنظمة المنصات الكبرى مثل "فيسبوك". يُعد نشر نتائج التحقيقات والرد على توصيات مجلس الإدارة خطوات حيوية لتعزيز الثقة في طريقة إدارة المحتوى والحفاظ على حقوق المستخدمين في التعبير عن آرائهم بحرية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found