حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 09:36 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تصاعد الصراع في السودان: الدعم السريع ومخاطر الحرب الأهلية والدور القذر لاأخوان السودان

التسليح الشعبي في السودان - قضايا الساعة
التسليح الشعبي في السودان - قضايا الساعة

التوسع العسكري وتزايد النزاعات

مع اتساع رقعة الحرب في السودان، وتمدد قوات "الدعم السريع" في مساحات شاسعة، تزايدت حالات الاستنفار والتسليح الشعبي، لمؤازرة الجيش، مما ينذر بتحول الصراع إلى حرب أهلية.

الأزمة الإنسانية: قتلى ونازحون

منذ منتصف أبريل 2023، يشهد السودان حربا بين الجيش و"الدعم السريع" خلَّفت أكثر من 9 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

موقف حميدتي وتعهداته

"حميدتي يتعهد بإقامة سودان ديمقراطي وينفي صلة قواته بـ«الانتهاكات»"، ويتبنى فلول نظام الرئيس المعزول عمر البشير في ولايات مختلفة حملات مكثفة لتسليح المواطنين بحجة حماية مناطقهم من قوات "الدعم السريع" التي وسعت انتشارها خارج العاصمة الخرطوم.

دور تنظيم الإخوان

"ويسعى تنظيم الإخوان، وفق مراقبين، إلى نشر السلاح بين المكونات المجتمعية في البلاد، لكي تأخذ الحرب أشكالا أخرى، أكثر بشاعة وتعقيدا، بعد أن فقد الجيش السوداني السيطرة على المعركة في ميادين القتال."

المقاومة الشعبية المسلحة

وانتظمت حملات استنفار وتدريب وتسليح للمواطنين في ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار والقضارف، ونهر النيل، والشمالية، وكسلا، والقضارف والبحر الأحمر، تحت مسمى "المقاومة الشعبية المسلحة".

التصريحات الرسمية والحملات

خلال الأيام الماضية، أعلن حاكم ولاية نهر النيل محمد البدوي، أمام حشد

كبير من مواطني مدينة شندي عن تدريب الشباب على حمل السلاح، كما تعهد قائد سلاح المدفعية، اللواء محمد الأمين بفتح مخازن الأسلحة لتوزيعها على المتطوعين.

تدشين المقاومة الشعبية في سواكن

"في لقاء بمدينة سواكن على ساحل البحر الأحمر شرقي السودان، أعلن حاكم ولاية البحر الأحمر مصطفى محمد نور، تدشين "المقاومة الشعبية المسلحة"، وأكد جاهزية مواطني ولايته للدفاع عن منطقتهم.

موقف قبائل "البجا" ونهاية المفاوضات

زعيم قبائل "البجا" في شرق السودان، محمد الأمين ترك، أعلن أمام آلاف الأنصار أن "زمن المفاوضات مع "الدعم السريع" انتهى، وجاهزون لحمل السلاح".

إدانة قوات الدعم السريع لتسليح المدنيين

قوات الدعم السريع أدانت في بيان ما وصفته بتسليح المدنيين من قِبل استخبارات الجيش السوداني وأكدت أن أنصار الرئيس المعزول عمر البشير يسعون إلى تسليح المدنيين، بهدف تفكيك البلاد وتقسيمها من جديد.

تسليح المدنيين وتاريخ الصراع

تجارب تسليح المدنيين في السودان تؤدي غالباً إلى تأجيج الصراعات، كما في إقليم دارفور، وفق تقارير الأمم المتحدة التي تفيد بوجود ملايين القطع النارية بحوزة المدنيين.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found