حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 02:56 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مبادرة عربية لدمج حماس في منظمة التحرير الفلسطينية بعد حرب غزة - تفاصيل مفاوظات باريس

جنود اسرائلين في غزة
جنود اسرائلين في غزة

الإعلان عن مبادرة عربية لليوم التالي لحرب غزة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر غير معلنة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغت إسرائيل بوجود مبادرة عربية تتعلق باليوم التالي للحرب في غزة. تتضمن هذه المبادرة بندًا يقترح دمج حماس في منظمة التحرير الفلسطينية.

ضغوط أميركية على إسرائيل لبحث خطة ما بعد الحرب

مبعوث للرئيس الأميركي يضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإجراء نقاش في الحكومة بشأن خطة اليوم التالي لحرب غزة. تأتي هذه الضغوط في ظل تطورات مهمة في المنطقة والتغيرات السياسية الجارية.

نتنياهو يسعى لطمأنة واشنطن وعدم إغضاب الوزيرين المتطرفين

نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أن خطة نتنياهو تهدف إلى طمأنة واشنطن وفي الوقت نفسه عدم إغضاب الوزيرين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلائيل سموتريتش. يواجه نتنياهو تحديًا في التوفيق بين الضغوط الخارجية والديناميات الداخلية للسياسة الإسرائيلية.

تصريحات حماس حول عدم التقدم في مفاوضات باريس وتحفظ إسرائيلي

حماس تنفي تحقيق تقدم في مفاوضات باريس

أكد القيادي في حركة حماس، عبد الرحمن شديد، أن الحركة لم تُبلغ بإحراز أي تقدم في مفاوضات باريس المتعلقة بصفقة التبادل مع إسرائيل. وصرح شديد لقناة (العربي) أن هذه المحادثات تعد مجرد مباحثات يجريها الاحتلال الإسرائيلي مع نفسه.

الموقف الإسرائيلي وتصريحات نتنياهو

من جانبها، أفادت مصادر إسرائيلية بوجود اتفاق إطار جديد تم التوصل إليه خلال محادثات باريس. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان) عن مصادرها أن هناك تقدمًا في المحادثات قد يقود قريبًا إلى التوقيع على اتفاق. وأكدت المصادر أن المفاوضات لا ينبغي أن تستغرق وقتًا طويلاً.

تحديات وعقبات في طريق المفاوضات

أُشير إلى أن المفاوضات تجري مع منظمة وصفت بـ"الإرهابية"، وفق تعبير مصدر سياسي إسرائيلي، مما يشير إلى وجود تحديات وعقبات قد تعترض سبيل التوصل إلى اتفاق نهائي. وأُفيد أن الوفد الأمني الإسرائيلي قد عاد من باريس بعد مشاركته في الاجتماعات.

المطالب الغير مقبولة لحماس

وأُفيد أن حماس قدمت عدة مطالب غير مقبولة لإسرائيل، تشمل عودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم وانسحاب الجيش الإسرائيلي من تلك المنطقة. وأفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت) أن المحادثات كانت جيدة واستمرت أكثر من المتوقع.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found