حوادث اليوم
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:06 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تدفق تحويلات المصريين بالخاج علي البنوك المصرية

دولارات
دولارات

زيادة في تحويلات المغتربين المصريين عقب خفض العملة

شهدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج زيادة ملحوظة عقب القرار الأخير بخفض قيمة الجنيه المصري، في خطوة اعتبرها المحللون إيجابية لتعزيز القطاع المصرفي في البلاد.

خفض قيمة الجنيه وتأثيره على التحويلات

خفضت مصر في 6 مارس سعر صرف الجنيه إلى نحو 50 جنيهاً للدولار، مقابل 31 جنيهاً سابقاً، الأمر الذي أدى إلى زيادة التحويلات بشكل ملحوظ، وفقاً لما ذكره مصرفيون ومسؤولون.

السوق الموازية والتدفقات المالية

أشار مصرفيون واقتصاديون إلى أن العديد من المصريين بالخارج كانوا يحتفظون بأموالهم أو يرسلونها إلى السوق الموازية، لكن مع خفض قيمة العملة، بدأت التدفقات المالية تعود إلى القطاع المصرفي الرسمي.

تداعيات خفض قيمة العملة والدعم المالي

يأتي هذا الخفض في قيمة العملة ضمن اتفاق دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار وقعته مصر مع صندوق النقد الدولي، وذلك لدعم الاقتصاد الذي تأثر بشدة بسبب عدة عوامل، من بينها تداعيات الحرب في أوكرانيا.

تأثير الحرب في أوكرانيا وأزمة العملة

تعاني مصر من أزمة عملة تفاقمت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، حيث انخفضت التحويلات في الربع الثالث من عام 2023، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

تداعيات خفض العملة واتفاقية الدعم المالي

يأتي هذا التغيير ضمن سياق اتفاق دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، في محاولة لتعزيز الاقتصاد المصري الذي يعاني من تأثيرات متعددة بما في ذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا.

أزمة العملة وتأثير الحرب في أوكرانيا

تُظهر البيانات انخفاضاً في التحويلات خلال الربع الثالث من عام 2023، وهو ما يُعزى جزئيًا إلى أزمة العملة التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

التحرير الجمركي للبضائع في الموانئ المصرية

أشار مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إلى أن الجمارك قد أفرجت عن بضائع بقيمة ثلاثة مليارات دولار من الموانئ في الأيام الأخيرة، مما يدل على جهود الحكومة لتخفيف الضغط الن

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found