حوادث اليوم
الإثنين 8 يونيو 2026 07:43 مـ 23 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
ضمن مبادرة مشروعي بدايتي جامعة سوهاج تفوز بتمويل ١٠ مشروعات طلابية من البحث العلمي خروج عربة قطار بضائع عن القضبان بمحطة طهطا وإيقاف حركة القطارات تسمم 7 طالبات جامعيات إثر تناول وجبة دجاج فاسد داخل سكنهن بسوهاج كشف لغز وفاة رضيع بصعقة كهربائية وتورط الأم في الواقعة انتقامًا من الزوج بسوهاج مباحث مركز جرجا :ضبط عناصر خطر وبحوزتهم كميات من مخدر الشابو قبل ترويجها الحاج خالد سرحان يحتفل بحفل زفاف نجليه َمحمد وعمرو النائب ممدوح عبد السميع جاب الله يشارك المحامي رضا أبو مريم فرحته خطوبة نجله الدكتور حسن المهندس حسان الشيمي الخبير الزراعي يشارك المحامي رضا أبو مريم فرحته خطوبة نجله الدكتور حسن معالي النائبة سناء برغش عضو مجلس النواب المصري تشارك الإعلامي أحمد منازع فرحته بزفاف نجلته هدير جامعة سوهاج تمنح أول درجة ماجستير في جراحة القلب والصدر السيطرة على حريقين منفصلين التهم 8 منازل دون إصابات فى طما وجرجا إنتظام أعمال توريد القمح بالبحيرة .. وإستلام أكثر من ٣٩٢ ألف طن عبر مواقع التخزين المعتمدة

أفضل الأطعمة لصحة العين والوقاية من الجلوكوما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد النظام الغذائي المغذي، بما في ذلك الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة العين وإدارة الجلوكوما، إلى جانب النصائح الشخصية وممارسة الرياضة والعناية المناسبة بالعين

الخضار الورقية الخضراء، مثل اللفت والسبانخ، غنية بالمواد المغذية مثل الفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين، والتي قد تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي في العين.

في حين تشير الأبحاث إلى انخفاض خطر الإصابة بالجلوكوما لدى أولئك الذين يستهلكون المزيد من الخضار الورقية، فمن المهم ملاحظة أن هذه النتائج لا تثبت وجود علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة.

تعتبر المكسرات والبذور مصادر ممتازة لفيتامين E الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على الخلايا السليمة وحمايتها من أضرار الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض المكسرات مثل اللوز والفستق على مستويات عالية من اللوتين والزياكسانثين، مما يزيد من دعم صحة العين.

. تعتبر الفواكه والخضروات مفيدة أيضًا، حيث توفر الفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة الضرورية لحماية العصب البصري وأنسجة العين الأخرى من التلف المرتبط بالجلوكوما، أظهرت الدراسات وجود علاقة محتملة بين تناول كميات أكبر من الفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بالجلوكوما.

قم بتخزين المغنيسيوم وفقًا لسوفارنا ساوانت، كبير إخصائيي التغذية في مستشفى نانافاتي ماكس سوبر التخصصي، فإن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الموز والأفوكادو وبذور اليقطين والفاصوليا السوداء قد تساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين، مما قد يفيد الأفراد المصابين بالجلوكوما.

ويوصى أيضًا بإدراج أحماض أوميجا 3 الدهنية من الأسماك في النظام الغذائي لخصائصها المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في إدارة الجلوكوما، منع السمنة على العكس من ذلك، يجب على الأفراد المصابين بالجلوكوما توخي الحذر من الأطعمة التي تساهم في الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم خطر وتطور الجلوكوما.

ارتبطت الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما، في حين أن انخفاض تناول الكربوهيدرات قد يرتبط بانخفاض المخاطر، الوجبات الجاهزة في حين أن هذه التوصيات الغذائية قد تدعم صحة العين بشكل عام وربما تساعد في إدارة الجلوكوما، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على مشورة شخصية مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفردية والظروف الصحية.

إن اتباع نهج متوازن في التغذية، إلى جانب عوامل نمط الحياة الأخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والعناية المناسبة بالعين، يمكن أن يسهم في الحفاظ على صحة العين المثالية وربما إبطاء تطور الجلوكوما.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found