حوادث اليوم
الإثنين 29 أبريل 2024 10:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أطعمة هامة يجب تناولها يوميا لحماية نفسك من النوبات القلبية المفاجأة

النوبات القلبية
النوبات القلبية

يعتبر الحفاظ على صحة القلب والوقاية من مخاطر التعرض للإصابة بالنوبات المفاجأة، من أكثر الأمور التى يتساءل عنها الكثير، فلا يعلم معظمنا كيفية الحفاظ على صحة القلب من عدمه من خلال تناول بعض الأطعمة، ونستعرض في السطور التالية التفاصيل الكاملة عن الأطعمة الهامة للوقاية من أمراض القلب، وذلك بحسب ما ذكر في موقع "هيلث".

البقوليات:

تعد البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء مصدرًا ممتازًا للبروتين دون الكثير من الدهون غير الصحية، وقد تساعد البقوليات في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Nutrients. يعد خفض مستويات السكر في الدم أمرًا أساسيًا لمساعدة الأشخاص على تجنب مضاعفات مرض السكري، وأحدها أمراض القلب.

زيت الزيتون البكر الممتاز:

اقترحت العديد من الدراسات آليات يساعد من خلالها زيت الزيتون البكر (EVOO) في الوقاية من أمراض القلب، وفقًا لمراجعة عام 2019 المنشورة في مجلة Nutrients. وهذا صحيح بشكل خاص عندما يكون زيت الزيتون الصافي مكملًا لنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، الذي يحتوي على نسبة عالية من الحبوب والفواكه والخضروات.

يعد زيت الزيتون مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. وقال غراف إن الزيتون نفسه – الأخضر والأسود – يعد مصدرًا آخر للدهون “الجيدة”.

شاي أخضر:

الشاي الأخضر قد يجلب فوائد صحية كبيرة، ووجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة Stroke أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة 20٪ مقارنة بالأشخاص الذين "نادرًا" تناولوا المشروب.

وأكدت رسالة نشرت عام 2018 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية هذه النتائج، أن حماية القلب جاءت من مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة القادرة على إذابة مركب يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

البروكلي والسبانخ واللفت:

الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن قد تعطي دفعة إضافية لقلبك، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي تعمل كمضادات للأكسدة والتي تتصدى للمركبات الضارة المحتملة في الجسم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found