حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 07:02 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

طبيب البوابه _الدكتور احمد شكر يوضح ”الوسواس القهري وعلاقته بالأمراض والبكتيريا !!

لم تكتفي البكتيريا بقتل الملايين حول العالم بأمراض في القلب والعظام

لكنها بدأت باستهداف العقل أيضا

هناك قصة متكررة يرويها آباء أطفال مصابين بالامراض العقلية ،عن كيف و متى عصف بهم المرض ؟

ولكن عندما تستمع لوالد طفل مصاب PANDAS/PANS الوسواس القهري الناتج عن بكتيريا streptococcus سوف تستمع لقصة فريدة من نوعها، يميزها عنصر المفاجأة ..

حيث أن الطفل الاجتماعى و الرياضى الذى كان سعيدا فى المنزل و المدرسة أصبح الأن يغسل يديه مرارا خوفا من الجراثيم ،يعانى من عدم القدرة على التركيز و التشتت نوبات من القلق وفقدان الشهية ،والحساسية للملابس والصوت والضوء

ولكن ما سبب ذلك؟

PANDAS (pediatric Autoimmune Neuropsychiatric Disorder Associated with Streptococcus )

حيث يهاجم الجهاز المناعى منطقة فى الدماغ basal ganglia وبالتالى يظهر أعراض الوسواس القهري بصورة مفاجئة وسريعة

ولكن كيف يحدث ذلك؟

يتعرض الطفل خلال حياته اليومية للعديد من البكتريا، و لكن عند اصابته ببكتيريا streptococcus فإنها تحاول الاختباء لأطول فترة ممكنة، وذلك عن طريق "molecular mimicry"المحاكاة الجزيئية، حيث أنها تضع على جدار الخلية البكتيرية جزيئات تكون متطابقة تقريبا مع الجزيئات الموجودة على أنسجة القلب و الجلد و دماغ الطفل .

عند تعرف الجهاز المناعى عليها يقوم بإنتاج الأجسام المضادة، ولكن بسبب هذه المحاكاة فإن الأجسام المضادة لا تهاجم خلايا البكتريا فقط وإنما تهاجم أيضا الجزيئات التى تمت محاكاتها .و اكتشف الباحثون أن هذه الأجسام المضادة تستهدف المخ وبالتالى تظهر أعراض الوسواس القهري.

ويتم تشخيص الطفل انه قد يكون مصاب عند ظهور أعراض الوسواس القهرى مع وجود عدوى سابقة بكتيريا streptococcus

ولكن هذه البكتريا ليست الوحيدة التى تسبب هذه الأعراض بصورة مفاجئة و سريعة، حيث تظهر أعراض الوسواس القهري نتيجة العدوى بفيروس H1N1 أو Lyme disease ،وتعرف هذه الحالة ب PANSA ( pediatric Acute-Onset Neuropsychiatric Syndrome ).

إن أفضل علاج للوسواس القهري الناتج عن بكتيريا streptococcus هو معالجة العدوى الناتجة عن هذه البكتريا بالمضادات الحيوية .

عند الشك فى إصابة طفلك بهذا المرض يجب استشارة طبيب الأطفال، و عمل الفحوصات الخاصة لباقى العائلة ،لتجنب العدوى و ضمان سلامة الجميع .

د أحمد شكر

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found