حوادث اليوم
الخميس 20 يونيو 2024 10:16 مـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دعوة للتمرد تثير جدلاً واسعاً في إسرائيل بعد مشاركة نجل نتنياهو لفيديو مثير للفتنة

نتنياهو وابنة يائير
نتنياهو وابنة يائير

في تصعيد جديد للتوترات السياسية في إسرائيل، يواجه يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتهامات خطيرة بالدعوة للتمرد ضد الجيش الإسرائيلي. جاء ذلك بعد أن قام بنشر مقطع فيديو مثير للجدل يظهر فيه جندي احتياط يدعو للتمرد على قادة الجيش والانصياع الكامل لقرارات رئيس الوزراء. الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع أثار موجة من الانتقادات الحادة والجدل في الأوساط السياسية والإعلامية، مسلطًا الضوء على الانقسامات الداخلية المتزايدة في البلاد. هذا التقرير يسلط الضوء على تفاصيل الحادثة، ردود الأفعال المختلفة، والإجراءات التي اتخذها الجيش الإسرائيلي في مواجهة هذه الدعوة المثيرة للفتنة.

واجه يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتهامات بالدعوة للتمرد ضد الجيش الإسرائيلي بعد مشاركته لمقطع فيديو مثير للجدل عبر تطبيق تليغرام. الفيديو، الذي يظهر فيه جندي احتياط يدعو للتمرد على قادة الجيش والانصياع الكامل لقرارات رئيس الوزراء، أثار موجة من الانتقادات والجدل في وسائل الإعلام وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

تفاصيل الحادثة لجندي يرتدي الزي العسكري الكامل للجيش الإسرائيلي ويحمل سلاحه، داعياً إلى تمرد ضد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

في الفيديو، يظهر جندي يرتدي الزي العسكري الكامل للجيش الإسرائيلي ويحمل سلاحه، داعياً إلى تمرد ضد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ووزير الدفاع يوآف غالانت، مطالباً بإقالة غالانت والانصياع المطلق لرئيس الوزراء نتنياهو. وقد أطلق الإعلام الإسرائيلي على الفيديو عناوين مثل "فيديو الفتنة" و"فيديو التمرد".

رئيس الوزراء الإسرائيلي يصدر بياناً يتنصل فيه نتنياهو من محتوى الفيديو، محذراً من رفض الخدمة العسكرية ومشدداً على موقفه الثابت ضد أي مظاهر رفض للخدمة

بعد انتشار الفيديو، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بياناً يتنصل فيه نتنياهو من محتوى الفيديو، محذراً من رفض الخدمة العسكرية ومشدداً على موقفه الثابت ضد أي مظاهر رفض للخدمة من أي جهة. لكن البيان لم يمنع استمرار الاتهامات لنتنياهو بالتحريض غير المباشر، حيث انتقده خصومه السياسيون بصراحة.

وزير الحرب السابق بيني غانتس، دعا نتنياهو إلى إدانة الفيديو بشكل واضح وصريح، مؤكداً أن الدعوة للتمرد تمس بأمن إسرائيل. أما زعيم المعارضة يائير لابيد فقد وصف الفيديوهات التحريضية بأنها خطيرة وكارثية، مطالباً بإزالة الحكومة الحالية.

المدعي العام العسكري يطالب بإجراء تحقيق عاجل

في أول رد فعل رسمي، أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفيديو يشكل انتهاكاً خطيراً لأوامر الجيش وقيمه، وأمر المدعي العام العسكري بإجراء تحقيق عاجل. وأكد الجيش أنه سيتخذ إجراءات صارمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً.

إعتقال الجندي الذي ظهر في الفيديو من قبل الشرطة العسكرية. وأكد قريب الجندي أنه في الاحتياط منذ 7 أكتوبر

وصباح الأحد، أعلنت القناة 12 الإسرائيلية عن اعتقال الجندي الذي ظهر في الفيديو من قبل الشرطة العسكرية. وأكد قريب الجندي أنه في الاحتياط منذ 7 أكتوبر وأنه قال الحقيقة كجندي احتياط دون توجيه من أحد.

هذه الحادثة أثارت موجة من الجدل والنقاش في الأوساط الإسرائيلية، مسلطة الضوء على التوترات الداخلية والانقسامات السياسية في البلاد. ومن المتوقع أن تستمر التحقيقات والتداعيات السياسية لفترة من الزمن، وسط دعوات متزايدة للوحدة الوطنية والالتزام بالأوامر العسكرية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found