حوادث اليوم
الثلاثاء 16 يوليو 2024 12:33 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أهم فوائد الخوخ والمشمش الصحية

فوائد الخوخ والمشمش
فوائد الخوخ والمشمش

تعد فاكهتي الخوخ والمشمش فاكهتان لذيذتان تقدمان العديد من الفوائد الصحية منها: تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة، فهما يحتويان على سعرات حرارية منخفضة، مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى.

فالمشمش يعتبر من أهم الفواكه الصيفية التي يمكن تناولها طازجة أو مجففة، لأنه من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية، إذ إنه يحتوي على ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، ويزرع في كثير من دول العالم، وهو الأكثر شعبية في بلدان أمريكا الشمالية والجنوبية ونيوزيلندا، ولكن تقل في مصر مواسم ظهوره، فهو يظهر شهر أو اثنين فقط في السنة.

والخوخ الذي ينتمي إلى عائلة الفاكهة ذات النواة الحجرية . بدأ في الصين منذ أكثر من 8 آلاف سنة، وهو عبارة عن فاكهة ذات قشر ولبّ داخلي لونه أصفر أو برتقالي أو أحمر داكن.

فوائد الخوخ والمشمش المشتركة

الخوخ والمشمش


يشترك كل من الخوخ والمشمش في بعض الفوائد، والتي تشمل ما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي


يحتوي الخوخ والمشمش على نسبة جيدة من الألياف، التي تعمل على:

تعزيز عملية الهضم:

تعمل الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش على تحسين عملية الهضم، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، كما تساهم الألياف في زيادة حجم البراز وتسهيل حركة الأمعاء، مما يساعد في تنظيم وتسهيل حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.


الوقاية من الإمساك:

نظرًا لقدرتها على زيادة حجم البراز وتعزيز حركة الأمعاء، تعتبر الألياف في الخوخ والمشمش فعالة في منع الإمساك، حيث أنها تساعد في تليين البراز وتسهيل مروره عبر الجهاز الهضمي، مما يساهم في تخفيف الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.


تعزيز صحة الأمعاء:

الألياف الغذائية تعمل أيضًا على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتعزيز التوازن البكتيري فيها، حيث تعتبر البكتيريا النافعة جزءًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي، وتساهم في عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

تحسين صحة القلب

فوائد الخوخ والمشمش


من فوائد الخوخ والمشمش أنها تحسن من صحة القلب، نظرًا لاحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تعمل على:

خفض مستويات الكولسترول:

الخوخ والمشمش يحتويان على الألياف التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، حيث تعمل الألياف على امتصاص الكولسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه في الدورة الدموية، وبالتالي تساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول ضمن القيم الطبيعية.


تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض:

يحتوي كل من الخوخ والمشمش على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، والبيتا كاروتين، التي تساهم في حماية القلب والأوعية الدموية من تأثير الجذور الحرة الضارة، وتقليل تراكم الدهون في الأوعية الدموية.


التقليل من الالتهابات المزمنة في الجسم:

نظرًا لاحتواء الخوخ والمشمش على مركبات تساهم في تقليل الالتهابات في الجسم، التي تعتبر عاملًا مسببًا لأمراض القلب، وبالتالي فإن تناول الخوخ والمشمش يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.


السيطرة على ضغط الدم:

يحتوي الخوخ والمشمش على البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على ضغط الدم ضمن القيم الطبيعية، وبالتالي فإن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

السيطرة على الوزن

الخوخ والمشمش


نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف وانخفاض السعرات الحرارية في كلا الفاكهتان، فإن من فوائد الخوخ والمشمش للسيطرة على الوزن ما يلي:

تساهم في الشعور بالامتلاء:

الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول، حيث يستغرق الجسم وقتًا أطول لهضم الألياف، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع ويقلل من فرص تناول كميات زائدة من الطعام.


تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة:

الخوخ والمشمش يحتويان على سعرات حرارية منخفضة، المقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى.
تحسين عملية الهضم: تعزز الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش عملية الهضم وتحسن من حركة الأمعاء، ما يساعد على منع الانتفاخ والإمساك، التي قد تسبب زيادة الوزن، أو تثبيته عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found