حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 10:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تفاصيل ظهور اول حالة لمرض الموت الاسود في الصين - قصة وباء هدد البشرية

توضيحية
توضيحية

اعلنت السلطات الصينية تسجيل اول حالة مصابة بالطاعون الدبلي مما اثارخوف كبير في شوارعها، وذلك بعدما أعلنت عن تسجيل حالة إصابة بالطاعون الدبلي، حيث زاد هذا الإعلان مخاوف من إمكانية تفشي هذا المرض على نطاق واسع.

ويعد الطاعون مرضا معديا ومميتا في حال لم يتم علاجه، وينتج عن بكتيريا يطلق عليها اسم "يرسينيا"، وتعيش في بعض الحيوانات وخصوصا القوارض والبراغيث، ).

و"الطاعون الدبلي" هو النوع الأكثر شيوعا لهذا المرض، الذي تصاحبه أعراض مثل تورم العقد اللمفاوية في مناطق الفخذين والإبطين والرقبة، وتكون مؤلمة، وتتطور بشكل متسارع في الأسبوع الأول بعد الإصابة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي أن أعراض المصابين بالعدوى تكون شبيهة – عادة – بأعراض "الإنفلونزا" بعد فترة حضانة من 3 إلى 7 أيام.

حمي وصداع
ويعاني المرضى – عادة – من ظهور مفاجئ لحمى وعرواءات (رعدة) وصداع وأوجاع جسدية وضعف وقيء وغثيان.

واشتهر هذا النوع من الطاعون في العصور الوسطى، وعرف بـ"الموت الأسود"، نظرا للون الأسود للغرغرينا، الذي قد يرافق المرض ويتسبب في موت أجزاء من الجسم، مثل أصابع اليدين والقدمين.

وقُتل ما يصل إلى 200 مليون شخص عندما اجتاح "الموت الأسود" الشرق الأوسط وأوروبا بين عامي 1346 و1353، مع القضاء على نصف سكان لندن وما يصل إلى 60 في المئة من الأوروبيين.

ويقول المتخصصون إن المرض مصدره بكتيريا، وبالتالي "فهو قابل للعلاج بسهولة بالمضادات الحيوية"، حيث صرحت المنظمة في أكثر من مناسبة بأنها لا تعتبر تفشي الطاعون الدبلي في الصين "أمرا ينطوي على خطورة كبيرة"، مشددة على أنها تتابعه وتراقبه بحرص شديد.

ضحايا الموت الاسود

ويعتبر الموت الأسود واحد من أكثر الأوبئة فتكًا في التاريخ البشري، وحصد ملايين الأرواح في إفريقيا وآسيا وأوروبا خلال القرن الرابع عشر.

والطاعون أو الموت الأسود من الأمراض المعدية التي قد تفضي إلى الوفاة، وتحدث الإصابة به بسبب بكتيريا تسمى «يرسينية» تعيش في بعض الحيوانات، لاسيما القوارض، والبراغيث، وتسبب في قتل خُمس سكان لندن خلال فترة «الطاعون العظيم» خلال عام 1665، بينما مات أكثر 12 مليون شخص في عمليات انتشار للمرض في الصين والهند خلال القرن التاسع عشر.

الطاعون والموت الاسود

وسبب تسمية الطاعون بهذا الاسم، نتيجة الأعراض التي يسببها، مثل تورم مؤلم في العقد اللمفاوية أو دّبْل في الفخذ أو الإبط، وتشمل الأعراض أيضًا الحمى القوية، القشعريرة، الغثيان، الضعف وتورم العقد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ، كما يشعر المصاب بإعياء بعد يومين إلى ستة أيام من الإصابة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found