حوادث اليوم
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

سبب غريب لإنفصال بديعة مصابني عن نجيب الريحانى .. تعرف علي التفاصيل

بديعة مصابني
بديعة مصابني

لقبت برائدة الرقص الشرقى ، كما لقبت أيضاً بملكة الليل، صاحبة أول أكاديمية لتعليم الرقص الشرقي، تعلم على يدها العديد من الفنانات والراقصات داخل الكازينو الخاص بها كالفنانة تحية كاريوكا وسامية جمال وغيرهما، وهي أول فنانة تقوم بعمل أول مسرح دائري يتيح للمشاهدين والحضور رؤية ما يدور على خشبة المسرح، ابتكرت رقصة الشمعدان التي تسجل باسمها رقصة بديعة لتصبح بعدها موضة الراقصات، وقال عنها الكاتب جليل البندارى : كانت بديعة مصابنى بحق المدرسة الأولى فى الشرق الأوسط التى تعلم على يدها افواجا من الراقصات الرسميات وغير الرسميات وأشهرهن ببا عز الدين، صفية حلمى، حكمت فهمى، كاميليا، تحية كاريوكا وسامية جمال.

ولدت بديعة مصابني عام 1892 من أم شامية وأب لبنانى، واسم مصابنى اكتسبته بسبب عمل اسرتها في مصبنة لعمل الصابون صنعت مجدا فنيا بمصر عدة سنوات، و كانت كلمتها المفضلة “ قررت التحلص من حياة الفقر بأى وسيلة”.

فرقة الريحانى

ارتبطت حياة بديعة مصابنى بمصر بالكثير من الأحداث السياسية التي عاصرتها فهى التي بدأت أول خطواتها تلميذة صغيرة في فرقة الريحانى الذى سمح لها بمشاركتها له أحد اعماله المسرحية " الليالى الملاح " تأليف بديع خيرى ليظهر اسمها لأول مرة بجانب الريحانى ليتبعها تقديم عده مسرحيات من أجمل ماقدمه نجيب الريحاني منها أوبريت الشاطر حسن، ياسمينة، وأنا وأنت، البرنس

بديعة مصابنى ونجيب الريحاني

كان زواج بديعة مصابنى من نجيب الريحانى نموذج للنجاح فنى، لكن لم يكن نموذج لنجاح أسرى، فقد انفصل الزوجان لاختلاف فى شكل وطريقة الحياة بينهما، وخلال حوار نادر مع الفنانة بديعة مصابنى ببرنامج "السيدة" من تقديم الإعلامية ليلي رستم قبل رحيلها أعلنت عن أسباب الطلاق قائلة : "أنا كنت شكل وهو شكل، هو يحب النوم ويحب السهر كتير، بيقعد هو وبديع خيرى يألفوا ويعملوا روايات، وأنا عايزة بالنهار مثلا أروح أتغدا فى مسرح وأروح أتفسح ملقيش راجل معايا، فين نجيب؟ نايم، فين نجيب؟ بيشتغل، فين نجيب؟ عند بديع، فاتخانقنا وسيبنا بعض"، واستمر زواج بديعة مصابني من نجيب الريحاني منذ عام 1925 حتى عام 1949م.

بديعة مصابني ونجيب الريحاني

بديعة مصابنى ونجيب الريحاني

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found