حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 09:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هيئة محكمة قاتل الطالبة نيرة اشرف تطالب باذاعة اعدام القاتل علنا علي الهواء

الجاني والمجني عليها
الجاني والمجني عليها

أصدرت هيئة محكمة قاتل الطالبة نيرة اشرف امام بوابة جامعة المنصورة الأحد، حيثيات الحكم في قضية مقتل الطالبة على يد زميلها ذبحا أمام باب جامعة المنصورة.

وتضمنت حيثيات الحكم طلب هيئة المحكمة من المشرع إصدار تعديل يتيح نشر وإذاعة عملية تنفيذ حكم الإعدام، ولو جزء من بداية التنفيذ.

وقالت المحكمة: "لما كان قد شاع في المجتمع ذبح الضحايا بغير ذنب جهارا نهارا والمهوسون بالميديا يبثون الجرم على الملأ فيرتاع الآمنون خوفا وهلعا، وما يلبث المجتمع أن يفجع بمثل ذات الجرم من جديد، فمن هذا المنطلق، ألم يأن للمشرع أن يجعل تنفيذ العقاب بالحق مشهودا، مثلما الدم المسفوح بغير الحق صار مشهودا".

وأهابت المحكمة بالمشرع أن يتناول بالتعديل نص المادة الخامسة والستين، من قانون تنظيم مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي المنظمة لتنفيذ عقوبة الإعدام؛ لتجيز إذاعة تنفيذ أحكام الإعدام مصورة على الهواء، ولو في جزء يسير من بدء إجراءات هذا التنفيذ، فقد يكون في ذلك، ما يحقق الردع العام المبتغى الذي لم يتحقق - بعد - بإذاعة منطوق الأحكام وحده ﴿ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم﴾.

ونظرت المحكمة المصرية برئاسة المستشار بهاء الدين خيرت المري، وعضوية المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق، محاكمة المتهم نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة وقضت بإعدامه.

كان المستشار محمد لبيب، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية، أحال المتهم "محمد.ع.ع" إلى محكمة الجنايات المختصة في القضية رقم 1409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة لأنه في يوم 20/6/2022 بدائرة قسم أول المنصورة – محافظة الدقهلية، قتل المجني عليها نيرة أشرف عبدالقادر – عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لارغامها على ذلك.

تأجيل محاكمة قاتل نيرة أشرف لـ«الثلاثاء» وحظر النشر في القضية | بوابة أخبار  اليوم الإلكترونية

هيئة المحكمة

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسي بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته ليقينه من تواجدها بها وعين يومئذ الحافلة التي تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه وتتبعها حتى وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بطعنات سقطت أرضا على أثرها فتابع الاعتداء عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصدا إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم محدثا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found