حوادث اليوم
السبت 20 أبريل 2024 06:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

محكمة صينية تقرر اعدام قاتل زوجتة في بث مباشر

قاتل طالبة المنصورة
قاتل طالبة المنصورة

قررت محكمة صينية في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، ، بإعدام رجلا أدين بجريمة قتل لإشعاله النار في زوجته السابقة، في قضية أثارت غضبا ورعبا بشأن حالات العنف المنزلي.
وقالت محكمة الشعب في نغاوا التبتية وتشيانغ في بيان قصير صدر على الإنترنت صباح السبت، إنها نفذت حكم الإعدام في تانغ لو
وأشعل تانغ النار في زوجته السابقة في سبتمبر 2020 بينما كانت تبث بثا مباشرا على منصة الفيديو القصيرة "دوين"، وتوفيت المرأة البالغة من العمر 30 عاما، والمعروفة على الإنترنت باسم لامو، متأثرة بجراحها بعد بضعة أسابيع.

وكانت شقيقة لامو قد أخبرت "ذا بيبر"، وهي وسيلة إعلامية رسمية مقرها شنغهاي، أن أختها عانت من العنف المنزلي على يد تانغ لسنوات وقررت الطلاق منه نتيجة لذلك
وأثارت القضية إدانة وغضبا على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد بسبب المحنة التي يمكن أن تواجهها النساء بسبب العنف المنزلي الذي يمكن أن يتعرضن له.
واحتجزت الشرطة الرجل بعد أيام قليلة من انتشار أنباء الهجوم، واستأنف تانغ القرار لكنه خسر الاستئناف في يناير من العام الجاري.

وكانت محكمة جنايات المنصورة، والتي أصدرت حكم الإعدام على محمد عادل قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، قد طالبت من المشرع بإصدار تعديل يتيح نشر وإذاعة علنية لتنفيذ حكم الإعدام ولو جزء من بداية التنفيذ.

ويأتي طلب المحكمة بناءً على عدم جواز إذاعة حكم الإعدام وفق ما نصت عليها المادة 474 من قانون الإجراءات الجنائية: "تنفيذ حكم الإعدام إجراء خاصا في تنفيذ العقوبة في أحد السجون العمومية، بحضور أحد وكلاء النائب العام، ومأمور السجن، وطبيب السجن أو أي طبيب آخر ينتدبه السجن".

كما منع القانون المصري تنفيذ إجراءات عقوبة الإعدام على المحكوم عليهم خلال الأعياد الرسمية أو في الأعياد الدينية.

وحث نص القانون على تأخير تنفيذ عقوبة الإعدام على المرأة الحبلى على أن ينفذ الحكم عليها بعد شهرين من وضعها.

ولا ينفذ حكم الإعدام إلا بعد طعن محام عن المتهم والنيابة العامة على الحكم الصادر بحقه خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم، وإن تأييد الإعدام لا ينفذ إلا بتصديق من رئيس الجمهورية خلال 15 يوما.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found