الخميس 28 مارس 2024 04:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

استدعاء ولى أمر--صراع مجتمعى خاضع لشيطان التفاصيل الصغيرة

استدعاء ولي امر
استدعاء ولي امر


الخوف .."كلمة ومصطلح " ، مجرد شعور انسانى طبيعى موجود دائمآ فى وعى العقل الجمعى فى اى مجتمع من المجتمعات العربية، الجميع ينطقها بسلاسة وفقا للظروف والحالة التى يمر بها اى انسان، وتختلف درجاته وخطورتة وفقا للبيئة وللتربية وللثقافة المحيطة به ولظروف وملابسات الخوف منذ بداية التعلم وكيف ينطق وكيف يعبر عن حاله، فالشعور بالخوف يأتي وفقا لأساس التربية من قبل الأسرة ممثله فى "الأب والأم"،وهنا تكمن المشكله فى قرار استدعاء ولى أمر .

المؤكد أننا أمام معضله انسانية واجتماعية مركبه وبالغة الخطورة والتعقيد كونها تتعلق بجمله من المفاهيم العميقة فى أصول التربية والنشء وضمن موروثات تليده اختلفت فيها الثقافات لتظهر على الساحة نمازج انسانيه مركبه وشديدة التعقيد فى فهمها وفى عدم قدرتها على كيفية اخراج ما بداخلها من مشاعر مختلطة حتى فقدت التمييز فيما بين الحب والكراهية والخوف من الإفصاح او التعبير عنها لتشكل فى النهاية قصة فشل بإحداث جريمة مجتمعية سوداء أو قصة هروب من الاسرة والمجتمع أو بالخروج والرحيل الى المجهول .

فى النهاية يتبين آن تلك القصص "المليو دراما" تقع مسؤليتها الاولى على عاتق البيت " الأب والأم " فى ضرورة مراجعة الجميع فى قواعد واسس التربية السليمة لتنتج انسانا قادرا على التعبير عن نفسه وخلق مساحات من الثقة المتبادلة بين افراد" البيت " والمجتمع وهو الامر الذى تسرب من عقول الجميع ليقتصر على مجرد تنفذ أوامر، وتحت سلطان وغضب وعنفوان الأب .

استدعاء ولى أمر .. عمل مسرحى "ميلو درامى "اتسم بالإبداع والجدية فى حوار منمق شديد القوة والحبكة المصممة لجذب المشاعر بقوة بشكل مفرط تناول خلالها المشكله واسبابها وتوابعها المأساوية على المجتمع قبل الاسرة وعلى العلاقات الاجتماعية الممزقة فيما بينها.

العمل المسرحى جرى على خشبة مسرح الهناجر بدار الاوبرا تحت رعاية الفنان شادى سرور مدير مسرح الهناجر ، ولكوكبة من الفنانين الهواه والكبار فى أدائهم المسرحى بشكل لافت نال اعجاب الحضور ، وبدت خشبه المسرح كحلقة صراع عنيف دائر ومستمر قرابه الساعتين بين أوهام الخوف الذى علق فى رقاب الجميع حول البحث لوضع حد للخوف ، ولتستمر الحياه دون نهايه ترضى الجميع .

أيضا العمل المسرحى اتسم بدرجة عاليه من الرقى والجوده من الفنان زياد حلمى فى الاخراج والديكور والاضاءة وحرفية النص المكتوب بذكاء شديد من المؤلف محمد السورى لينقل واقعًا حقيقيًا ومؤلمًا للجميع .

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found