حوادث اليوم
السبت 27 أبريل 2024 02:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

باق أيام.. طرق مراقبة الإنفاق على الدعاية الانتخابية وفقا لـ«الوطنية للانتخابات»

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء فترة الدعاية الانتخابية التي بدأت يوم 9 نوفمبر الماضي، إذ حددت الهيئة الوطنية للانتخابات بداية فترة الصمت الدعائي الأول للمصريين بالخارج يوم 29 نوفمبر المقبل في اليومين السابقين على يوم الاقتراع، ليبدأ بعدها تصويت المصريين بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر.

وتتوقف الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين في الداخل، اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 8 ديسمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع الذي يبدأ من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء، خلال ثلاثة أيام 10 و11 و12 ديسمبر 2023.

وفي إطار هذا، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، طرق مراقبة الإنفاق على الدعاية الانتخابية، كالتالي:

- يلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد البنكين: البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، يودع فيه كافة الأموال المخصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك، ورقم الحساب.

إبلاغ الهيئة بما يتم إيداعه في هذا الحساب

- على كل من البنك المودع به والمرشح، إبلاغ الهيئة أولاً بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب، ومصدره.

- يلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولاً بأول بأوجه إنفاقه منه، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه.

- تتولي الهيئة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه، بنسب مساهمتهم وذلك وفق الإجراءات التي تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.

تقديم المرشح بيانا يتضمَّن مجموع المبالغ التي حصل عليها

- ينبغي على المرشح أن يقدم للهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بياناً يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية وأوجه هذا الإنفاق.

- يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، ويقدم تقريراً بنتيجة مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found